التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:51 ص , بتوقيت القاهرة

الهند تدرس إقامة منطقة استثمارية لها دخل مصر

الوفد المصري والهندي خلال الاجتماع
الوفد المصري والهندي خلال الاجتماع

كشف ديباك باجلا العضو المنتدب والمدير التنفيذي للهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات، عن اعتزام بلاده دراسة مقترح جاد لإقامة منطقة أعمال هندية في مصر، بعد زيارته وإطلاعه على المناخ الاقتصادي خاصة بعد إجراءات الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة ورؤية القيادة السياسية.

جاء ذلك على هامش اللقاء الذي جمعه اليوم مع الدكتور محمود سليمان عضو هيئة مكتب ومجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ورئيس لجنة الاستثمار، بحضور وفد رفيع المستوى من الهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والغرف الصناعية وممثلو السفارة الهندية في القاهرة.

وأكد سليمان، أن زيارة وفد الاتحاد إلى الهند الشهر الماضي أظهرت أن مجالات الاستفادة كبيرة ومتنوعة لكلا البلدين لما لهما من علاقة تاريخية عميقة وتشابهاً في التجارب والإمكانيات والخبرات وكذلك التقارب الثقافي والحضاري بين الشعبين، مما يسهل التفاعل ويزيد من فرص النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة من نهوض اقتصادي واجتماعي وتكنولوجي.

واستعرض باجلا، دور الهيئة في تنمية وتيسير مهام المستثمرين ورجال الأعمال ممن يرغبون في الاستثمار في الهند، وأطلع الحاضرين على آخر تطورات السياسات والمبادرات التي اتخذتها حكومة الهند لتعزيز الاستثمارات، معرباً عن أمله في تطوير وتعميق وزيادة حجم الأعمال بين مصر والهند وذلك بالتعرف على متطلبات رجال الصناعة والأعمال المصريين وإتاحة كافة المعلومات والتسهيلات لهم لتشجيعهم على الاستثمار في بلاده.

واتفق الجانبان على أن يقوم اتحاد الصناعات المصرية بترتيب زيارة لوفد مصري كبير من رجال الصناعة والأعمال من قطاعات متعددة إلى الهند في شهر أكتوبر القادم، على أن يتم الترتيب لها بعناية فائقة تمكن الشركات المصرية من التعرف إلى نظيراتها بالهند مع توفير كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالقطاعات وبدراسات السوق وبالفرص المتاحة وكذلك كل ما يتعلق بالقوانين والتسهيلات الاستثمارية التي يمكن التمتع بها، مع تركيز خاص على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وذلك إقراراً للدور الكبير الذي تلعبه هذه المؤسسات في دعم الاقتصاد القومي للبلاد وإسهامها في خلق فرص عمل في المجتمعات التي تقوم بها.

وفي ختام اللقاء تم تعيين مسئولاً من كل طرف ليكون نقطة الاتصال الدائم للتحضير للزيارة المرتقبة مع التشديد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات الدورية لمزيد من التعارف ولتبادل الخبرات والإطلاع على المستجدات الاقتصادية و التشريعية ذات الصلة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد من الشركات المصرية التي تقوم بالاستثمار في الهند، كما تعتبر الهند عاشر أكبر وجهة تصدير لمصر، كما أنها تعد عاشر أكبر وجهة استيراد من مصر، وأن حجم التجارة بين الهند ومصر حسبما صرح سفير الهند بالقاهرة قد بلغت 2.6 مليار دولار منذ ابريل 2017 حتى ديسمبر 2018 أي خلال 21 شهر بمعدلات نمو 15%.

وأشار السفير إلى أن الهند تستهدف نمو إجمالي الاستثمارات الهندية في مصر إلى 5 مليارات دولار خلال المرحلة المقبلة.