التوقيت الإثنين، 26 أكتوبر 2020
التوقيت 11:43 م , بتوقيت القاهرة

بعد الطائرة الإثيوبية.. هذه الشركات ستقاطع طراز بوينج 737

الطائرة الإثيوبية
الطائرة الإثيوبية

أعلنت مجموعة من شركات الخطوط الجوية العالمية وقف استخدام طائرات "بوينج ماكس 737" بعد تحطم طائرة من النوع نفسه بالخطوط الجوية الإثيوبية.

وقالت هيئة الطيران المدني في سنغافورة أمس الاثنين، إنها قررت تطبيق حظر مؤقت على استخدام طائرات "بوينج 737" من الدخول أو الخروج من الدولة، مشيرة في البيان إلى أن سبب ذلك يعود إلى حادثين مميتين مرتبطين بالطائرة في أقل من 5 أشهر.

وفي المكسيك أعلنت شركة الطيران "إيرومكسيكو" تعليق رحلاتها بواسطة طائرتها الـ6 من طراز "بوينج ماكس 737" في أعقاب حادث تحطم طائرة من الطراز ذاته في إثيوبيا مطلع الأسبوع الجاري ومصرع جميع ركابها.

وجاء في بيان الشركة المكسيكية أن لديها ثقة كاملة في أمان أسطولها الجوي، لكن الهدف من تلك الخطوة هو التأكد من الأمان في عملياتها وراحة بال عملائها.

وتحطمت يوم الأحد طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية من طراز "737 ماكس" المتجهة إلى نيروبي بعد دقائق من الإقلاع، ما أسفر عن مقتل كل من كان على متن الطائرة والبالغ عددهم 157 شخصاً.

كما أعلنت شركة "برازيل جول إيرلاين" أنها قررت تعليق عمل 121 طائرة تابعة من طراز "بوينج 737" عقب الحادث، مشيرة إلى أن ذلك التعليق مؤقت.

وعلى الرغم من ذلك، أكدت الشركة ثقتها الكاملة بإجراءات السلامة، مشيرة إلى أنها تتابع تطورات التحقيقات بشأن طراز الطائرة من أجل إعادة استخدامها مرة أخرى في وقت قريب.

أما في الهند فأعلنت شركة الخطوط الجوية هناك "جيث إيروييز" أنها علقت عمل 5 طائرات من طراز "737 ماكس"، حيث طلبت الشركة تقييم سلامة الطائرة.

وكانت الصين وإثيوبيا وماليزيا أعلنت في وقت سابق قراراً بوقف طائرات بوينج من طراز "ماكس 737".