التوقيت الجمعة، 16 أبريل 2021
التوقيت 10:24 م , بتوقيت القاهرة

ملامح تقرير خطة البرلمان بشأن الحساب الختامى للموازنة العامة

البرلمان
البرلمان

اعتمدت لجنة الخطة بالبرلمان تقريرها بشأن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات الاقتصادية عن السنة المالية 2017/2018.

وحول هذا الأمر  أكد النائب حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة اعتمدت تقريرها ، وستنتهى من صياغته وتسليمه للأمانة العامة الأسبوع المقبل.

 

فى تصريحات لـ"دوت مصر"، أشار عيسى، إلى أن تقرير الحساب الختامى للجنة يتعدى الـ500 صفحة ويشمل أكثر من 150 توصية، موضحًا أن هذا الحساب الختامى أول حساب يطبق فيه موازنة البرامج والأداء.

 

ولفت رئيس خطة البرلمان أنه به مواد أكثر تفصيلاً تخص الموازنة العامة والهيئات الاقتصادية والعلاقات بين الهيئات، وغيرها، معتبرًا أن التقرير به ما هو مضىء وما هو سلبى، مثل أن معدلات الزيادة فى الموارد أكبر من معدلات الزيادة فى بعض أنواع النفقات، ووجود تحسن فى أداء الهيئات الاقتصادية.

 

وتابع عيسى، إلى أن هناك نقاطا سلبية أيضًا مثل وجود هيئات اقتصادية ما زالت تحقق خسائر مثل السكة الحديد والوطنية للإعلام، وهى من أكثر الهيئات خسارة، معتبرًا أن حلها لن يكون إلا بإعادة الهيكله، بجانب المطالبة بتشكيل لجنة للمشروعات المتوقفة فى الصرف الصحى والطرق والكبارى بعدما تكشف من وجود عيوب فى هذه المشروعات.

 

وشدد أن التقرير شمل مطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق، منها فحص الأوضاع المالية والإدارية والاقتصادية لهيئة السكك الحديدية والهيئة الوطنية للإعلام، وأيضًا تحديد المسئولية وفق تحقيقات النيابة فى عدد من الهيئات والمؤسسات.