التوقيت الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019
التوقيت 08:33 م , بتوقيت القاهرة

المجلس التصديرى للغزل: ثلاثة تحديات تواجه صناعة النسيج

رئيس المجلس التصديرى للغزل
رئيس المجلس التصديرى للغزل

 

قال مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والمنسوجات والملابس الجاهزة و المفروشات، إن الكيانات التى تمثل صناعة العزل و النسيج مفككة حيث يتحرك كلا بمفرده مما أدى لتراجع هذه الصناعة الهامة لذا لابد من دمج هذه الكيانات معا.

و أضاف طلبة ، خلال اجتماعه اليوم بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، أن صادرات القطاع انخفضت بنسبة 50% ، حيث سجلت نحو 3 مليارات دولار فيما تجاوزات صادرات بنجلاديش 23 مليار دولار.

 

و أكد طلبة، أن مصدرين القطاع يواجهوا منافسة غير عادلة بسبب الفائدة البنكية و معدل البطالة ، اذ إننا ننافس دول أسعار الفائدة تصل فيها الى 1% فيما فى مصر تصل الى 20% مشيرا إلى وجود الكثير من الأعباء التى تواجه المصدرين.

 

وأضاف  إن الكيانات التى تمثل صناعة العزل و النسيج مفككة حيث يتحرك كلا بمفرده مما أدى لتراجع هذه الصناعة الهامة لذا كان يجب دمج هذه الكيانات معا.

 

وقال أن صادرات القطاع انخفضت بنسبة 50% ، حيث سجلت نحو 3 مليارات دولار فيما تجاوزات صادرات بنجلاديش 23 مليار دولار.

 

كما أكد طلبة، أن مصدرين القطاع يواجهوا منافسة غير عادلة بسبب الفائدة البنكية و معدل البطالة ، إذ إننا ننافس دول أسعار الفائدة تصل فيها الى 1% فيما فى مصر تصل إلى 20% مشيرا إلى وجود الكثير من الأعباء التى تواجه المصدرين.

 

وقال المهندس مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات أن الصناعة المصرية تواجه ثلاث تحديات أساسية تعوق انطلاقها، لذا لابد من وجود مجموعة أزمة لحل المشكلة.

 

أضاف طلبة خلال اجتماع اتحاد المستثمرين، أن المشاكل تتمثل فى وجود آلية للتمويل تمنح الصناع بفائدة مخفضة منوها أن 70% من أرباح البنوك أذون خزانة.

 

تابع : الصناع يواجهوا الزيادة المضطربة فى تكاليف الإنتاج مما يؤدى لحدوث خسائر للمصانع فضلا ديون بعض المصانع للجهات الحكومية مثل التأمينات الاجتماعية والتى أغلقت نضف مصانع مصر.

أوضح طلبة، إننا نعانى من عجز فى العمالة المدربة غير المؤهلة رغم أن تعداد سكان مصر بلغ 100 مليون مواطن لدينا تحدى لصناعة بشر فى الفترة القادمة خاصة مع تراجع النمو السكانى فى القارة الأوروبية والأمريكية وهناك فرصة أيضا لتصدير عمالة للخارج.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الاتحاد المصرى لجمعيات  المستثمرين برئاسة محمد فريد خميس مع المجالس التصديرية المصرية وعدد من المستثمرين ومنهم مجدى طلبة رئيس المجلس التصديرى للغزل و النسيج والمنسوجات والملابس الجاهزة و الفروشات.