التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:38 ص , بتوقيت القاهرة

ثقة المستهلكين في تركيا تتراجع للشهر الثالث

تراجع ثقة المستهلكين في تركيا
تراجع ثقة المستهلكين في تركيا

تراجعت ثقة المستهلكين في تركيا للشهر الثالث على التوالي خلال فبراير الجاري، بعد التقلبات التي تشهدها الليرة وتباطؤ التضخم من مستوياته المرتفعة.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات التركي "تركستات"، اليوم الأربعاء، أن مؤشر ثقة المستهلكين في البلاد تراجع إلى 57.8 نقطة خلال فبراير الجاري مقابل 58.2 نقطة المسجلة في يناير الماضي.

يذكر أن ثقة المستهلكين في تركيا كانت سجلت أدنى مستوى في 10 سنوات خلال أكتوبر الماضي عند 57.6 نقطة.

وبحسب البيانات، فإن مؤشر توقعات الموقف المالي للأسر والذي يرصد الآفاق لفترة الـ12 شهراً القادمة، انخفض إلى 75.2 نقطة خلال فبراير مقابل 77.1 نقطة المسجلة في يناير.

أما مؤشر آفاق الموقف الاقتصادي العام والذي يشير للتكهنات على مدى الاثني عشرة شهراً المقبلة، فتراجع إلى 75 نقطة في الشهر الحالي مقارنة بـ 76.5 نقطة المسجلة في الشهر السابق له.

وتعرضت تركيا إلى مجموعة من المشاكل الاقتصادية خلال السنة الماضية على رأسها تهاوي الليرة التركية مع تسارع التضخم لمستويات هي الأعلى في نحو 15 عاماً مع تباطؤ النمو الاقتصادي بشكل حاد في الربع الثالث.

لكنها تمكنت في الآونة الأخيرة من التعافي لتسترد الليرة التركية بعضاً من خسائرها كما تباطأ التضخم في البلاد كذلك خلال يناير الماضي إلى جانب قيام تركيا باتخاذ إجراءات تهدف لتعزيز النمو الاقتصادي.