التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

مجلس العموم البريطاني يكشر عن أنيابه في وجه فيسبوك

مارك زوكربيرج يواجه اتهامات من مجلس العموم البريطاني
مارك زوكربيرج يواجه اتهامات من مجلس العموم البريطاني

صب مجلس العموم البريطاني غضبه تجاه موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ووصفوا الموقع بأنه ينتهلك قوانين المنافسة وخصوصية البيانات، متهمين رئيس مجلس إدارة الموقع مارك زوكربيرج بازدراء البرلمان البريطاني.

وقالت لجنة الثقافة والإعلام والرياضة بالبرلمان البريطاني في تقرير نشر قبل يومين، إن مجموعة كبيرة من الرسائل المتداولة في موقع "فيسبوك" التي راجعتها أظهرت أن منصة التواصل الاجتماعي انتهكت عن عمد قوانين المنافسة وخصوصية البيانات.

وقالت اللجنة في تقريرها، إن زوكربيرج قد أظهر ازدراءً للبرلمان بعدم الظهور أمامه أعضائه للإدلاء بشهادته.

وذكر التقرير أن الوثائق كشفت استعداد "فيسبوك" لتجاوز إعدادات الخصوصية المتعلقة بمستخدميه من أجل نقل البيانات إلى مطوري التطبيقات، مؤكداً على ضرورة التزام موقع التواصل الاجتماعي بالضوابط التي ينص عليها القانون.

وكانت ألمانيا أمرت شركة فيسبوك قبل 10 أيام بكبح ممارسات جمع البيانات بعد قرار مفاده أن أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم استغلت هيمنتها على السوق في جمع معلومات بشأن مستخدمين دون علمهم أو موافقتهم.

وقالت "فيسبوك" إنها ستطعن على القرار الذي أصدره المكتب الاتحادي لمكافحة الاحتكار في ألمانيا والذي جاء تتويجا لتحقيق استمر ثلاث سنوات، وأضافت أن المكتب قلل من حجم المنافسة التي تواجهها وقوض قواعد الخصوصية المطبقة في أوروبا والتي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي.

وجاءت النتائج التي خلص إليها المكتب الاتحادي الألماني بعد تدقيق عالمي شديد بشأن فيسبوك بسبب سلسلة ثغرات تتعلق بالخصوصية بينها تسريب بيانات عشرات الملايين من مستخدمي فيسبوك وأيضا استخدام مكثف من قوى أجنبية لإعلانات موجهة بهدف التأثير في انتخابات أمريكية.