التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

موديز: مصر قد تدخل سوق إصدارات صكوك التمويل الإسلامية في 2019

وكالة موديز للتصنيف الائتماني
وكالة موديز للتصنيف الائتماني

كشفت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، عن توقعاتها بدخول مصر سوق إصدارات صكوك التمويل الإسلامية خلال العام الحالي 2019.

ووورد بالتقرير، أن إصدارات صكوك التمويل الإسلامية في العالم قد يسجل خلال العام الحالي 2019 ما بين 100 مليار إلى 110 مليارات دولار، مقابل 106 مليارات دولار في العام الماضي.

وأشارت "موديز"، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من التشريعات والقوانين التي تشجع الحكومات على التوسع في إصدار الصكوك الإسلامية، ما سيساعد على إصدار منتجات تمويل جديدة.

وتوقعت الوكالة، أن تشهد الأسواق العالمية توسعا في انتشار البنوك الإسلامية نتيجة لتزايد الطلب على منتجات التمويل الإسلامية ومنتجات الصيرفة الإسلامية عالميا، منوهة إلى أنه قد تستمر أسواق مجلس التعاون الخليجي بجانب ماليزيا في الاستحواذ على النصيب الأكبر من سوق التمويل الإسلامي عالميا.

ونوهت "موديز"، إلى أن قيمة أصول التمويل الإسلامية تجاوزت حجم الأصول التقليدية للبنوك التجارية، مشيرة إلى أن نصيب التمويل الإسلامي ارتفع بنسبة 42% في الأسواق الرئيسية العالمية، مقابل 39% قبل خمس سنوات.

وذكرت الوكالة، أن هذه الزيادة في حجم التمويلات الإسلامية عالميا جاءت بفضل توسع دول مجلس التعاون الخليجي في الاعتماد على هذا النوع من التمويل بنسبة بلغت 8% خلال الفترة مقابل 5% معدل نمو أدوات التمويل التقليدية.

وأوضحت أن سوق التمويل الإسلامي في القارة الأفريقية لا يزال محدودا مقارنة بمناطق الأخرى، وإن كانت مرشحة للنمو خلال الفترة المقبلة مع تزايد الاعتماد على تلك النوعية من التمويل عالميا، مرجحا دخول دول أفريقية منها المغرب والجزائر والسودان سوق إصدارات صكوك التمويلات الإسلامية بجانب نيجيريا وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وجامبيا التي نجحت بالفعل في إصدار هذه النوعية من الصكوك خلال الفترات الماضية.