التوقيت الأحد، 21 أبريل 2019
التوقيت 12:26 م , بتوقيت القاهرة

نصار: اتفاقيات ضخمة بين مصر واليابان سيتم توقيعها مارس المقبل

عمرو نصار مع السفير الياباني
عمرو نصار مع السفير الياباني

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية بين مصر واليابان خلال المرحلة المقبلة، والسعي نحو نقل الخبرات اليابانية المتطورة للاقتصاد المصري خاصة في مجالات الصناعة والصحة والتعليم.

وقال الوزير إن القاهرة ستستضيف وفد من رجال الأعمال اليابانيين خلال الفترة من 10-12 مارس المقبل يضم ممثلي 50 شركة يابانية للمشاركة بالمؤتمر الحادي عشر لمجلس الأعمال المصري الياباني المشترك ومنتدى الاستثمار المصري الياباني بمشاركة عدد كبير من المسئولين ومجتمع الأعمال بالبلدين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع ماساكى نوكى سفير اليابان بالقاهرة والتي تناولت مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وموقف الاستثمارات اليابانية في مصر وكذا الإعداد لزيارة وفد الشركات اليابانية إلى القاهرة، وحضر اللقاء أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، وميس يومى المستشار التجاري بالسفارة اليابانية بالقاهرة.

وأوضح الوزير أن هذه الزيارة تمثل أهمية كبيرة لتعزيز التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، حيث من المقرر أن يلتقي الوفد بعدد من كبار المسئولين المصريين وكذا عقد لقاءات ثنائية بين مجتمع الأعمال بالبلدين كما سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم إلى جانب القيام بزيارات ميدانية لتفقد المشروعات القومية والمشروعات الاستثمارية اليابانية بالسوق المصري.

ولفت نصار إلى أن المباحثات قد تناولت أيضاً أهمية دعم اليابان لملف التصنيع بدول قارة إفريقيا وإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص بالقارة السمراء خاصة وأن اليابان ستستضيف خلال شهر أغسطس المقبل "مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا TICAD 7" والذي يستهدف تعزيز الحوار السياسي بين إفريقيا واليابان ومناقشة سبل الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين الجانبين ودعم جهود التنمية الشاملة في القارة والمساهمة في بناء قدرات القارة الإفريقية، مشيراً إلى أن المؤتمر يناقش القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة.

ومن جانبه أكد ماساكى نوكى سفير اليابان بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر لمستويات متميزة باعتبارها دولة محورية هامة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيراً إلى أن التوجه الإيجابي الحالي للاقتصاد المصري يمثل حافزاً لمجتمع الأعمال الياباني لضخ استثمارات جديدة في السوق المصري والتوسع في المشروعات الحالية.

وأضاف أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي العام الحالي يمثل فرصة هامة لنقل العلاقات اليابانية الإفريقية لمستويات غير مسبوقة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، لافتا إلى أن استضافة اليابان لمعرض اكسبو 2025 يمثل فرصة هامة لزيادة التعاون التجاري بين البلدين بصفة خاصة وبين اليابان ودول القارة الإفريقية بصفة عامة.

 وقال أن وفد رجال الأعمال الذي سيزور القاهرة الشهر المقبل يضم عدد كبير من كبريات الشركات اليابانية العاملة في مختلف القطاعات الإنتاجية، بعضها لديه استثمارات بالفعل في السوق المصري والبعض الأخر لديه اهتمام كبير بالتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بهذا السوق الواعد.