التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:37 ص , بتوقيت القاهرة

اكتشاف تطبيقات تتجسس على مستخدمي أبل.. والشركة تتوعد بالملاحقة

تطبيقات تتجسس على أجهزة أبل
تطبيقات تتجسس على أجهزة أبل

اكتشفت شركة أبل وجود عدة تطبيقات تم تحميلها على أجهزتها، تقوم بالتجسس على بيانات المستخدمين، بعد أن قام موقع تيك كرانش التقني بالتحدث عن هذا الأمر.

وقامت العديد من الشركات الكبرى باستخدام أداة تحليلات تسجل شاشات المستخدمين سرًا، غالبًا دون علمهم أو موافقتهم، ومنها شركات شهيرة مثل Expedia و Hollister و Hotels.com التي قامت بتسجيل نشاط الشاشة في تطبيقاتها.

والأكثر من ذلك أن أداة التحليلات التي تستخدمها الشركات من المفترض أن تقوم بحجب بيانات حساسة، مثل أرقام جوازات السفر وأرقام بطاقات الائتمان، لكنها تفشل في القيام بذلك.

ومن جانبها، أشارت أبل إلى أنها تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ضد التطبيقات التي تسجل نشاط المستخدمين سرًا، إذ أبلغت الشركة الأمريكية المطورين أنه يجب عليهم إزالة الشفرة التي تتيح لهم تسجيل كيفية تفاعل المستخدمين مع هواتفهم، إلا وسيتم حذف تطبيقاتهم من متجر App Store.

وتقول الشركة إن هذا يتعارض مع قواعدها حول خصوصية المستخدم، إذ قال متحدث باسم الشركة "إن حماية خصوصية المستخدم أمر بالغ الأهمية في النظام البيئي لشركة أبل، إذ تتطلب إرشادات مراجعة متجر التطبيقات لدينا أن تطلب التطبيقات موافقة صريحة من المستخدم وأن تقدم مؤشرًا مرئيًا واضحًا عند التسجيل أو عمل سجل آخر لنشاط المستخدم".

وأضافت: "لقد أبلغنا مطوري البرامج بانتهاك شروط الخصوصية الصارمة هذه، وسيتخذون إجراءات فورية إذا لزم الأمر".