التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

استئناف محادثات التجارة بين أمريكا والصين الأسبوع المقبل

استئناف محادثات التجارة بين أمريكا والصين
استئناف محادثات التجارة بين أمريكا والصين

أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه سيتوجه مع مسؤولين أمريكيين آخرين إلى بكين الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن التجارة بهدف التوصل لاتفاق لتجنب زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على بضائع صينية في الثاني من مارس.

وقال منوتشين في مقابلة مع (سي.إن.بي.سي) إن المحادثات التي قادها والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في واشنطن الأسبوع الماضي مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه كانت "بناءة جدا"

وأضاف منوتشين "السفير لايتهايزر وأنا وفريق كبير سنتوجه إلى بكين الأسبوع المقبل، نحن ملتزمون بمواصلة هذه المحادثات، نحن نبذل جهدا ضخما لمحاولة إبرام اتفاق قبل الموعد النهائي. ذلك هو هدفنا".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب حالة الاتحاد يوم الثلاثاء إن أي اتفاق تجاري مع الصين "يجب أن يتضمن تغييرا حقيقيا بنيويا لإنهاء الممارسات التجارية غير العادلة وتقليل العجز التجاري المزمن وحماية الوظائف الأمريكية".

وتعهد ترامب بأن يرفع الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25% إذا لم يتمكن الجانبان من التوصل لاتفاق في مارس المقبل.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية يوم الأربعاء أن العجز التجاري بين الولايات المتحدة والصين بلغ 382 مليار دولار في الأحد عشر شهرا الأولى من 2018 بما يفوق العجز البالغ 375 مليار دولار في 2017، لكن العجز التجاري تقلص في نوفمبر مقارنة مع أكتوبر.