التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:00 ص , بتوقيت القاهرة

البورصة تُعيد اللجنة الاستشارية الدولية مجددا.. تعرف على أعضائها

محمد فريد رئيس البورصة المصرية
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

أعلنت إدارة البورصة المصرية عن إعادة تفعيل اللجنة الاستشارية الدولية، لرفع كفاءة وتنافسية سوق الأوراق المالية المصري، منذ آخر اجتماع لها في 2008.

وأوضح بيان للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة سوف يترأسها محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وتضم في عضويتها عدداً من ممثلي المؤسسات المالية الدولية المعنية بأسواق رأس المال.

وأضاف البيان أن اللجنة ستضم أنتوني ميلر المنسق العام لمبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة، وسينتيا ستير عضو مجلس إدارة بنك أوف نيويورك، و ديبورا فهر الشريك والمؤسس لشركة ETFGI للأبحاث والاستشارات بلندن، وشريف وهبة الرئيس التنفيذي بجولدمان ساكس مصر، كما تضم تامر بهجت شريكاً مؤسساً بمكتب Ashurst أحد أكبر مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية ببريطانيا.

وقامت اللجنة الاستشارية الدولية بعقد أول اجتماع لها بالقاهرة بعد إعادة التفعيل، بحضور كافة الأعضاء.

وكانت البورصة المصرية دشنت هذه اللجنة منذ عام 1999 بهدف دعم خطة تطوير سوق المال، ولكنها لم تنعقد منذ عام 2008.

وأكدت البورصة أنه تم تفعيلها حالياً لتعظيم الاستفادة من دورها في دعم استراتيجية البورصة لتعزيز النمو الاقتصادي.

وأشارت إلى أنه ستنعقد اللجنة بشكل دوري مرتين على الأقل سنوياً، لبحث وتبادل الأفكار والخبرات فيما يتعلق بتطوير وتنمية سوق مصر المالي.

وتستهدف البورصة من وراء اللجنة الاستفادة من الخبرات الدولية المتنوعة لتطوير سوق الأوراق المالية المصري، بشأن نظم وبيئة التداول وأفضل ممارسات الإفصاح وكذلك نظم الرقابة على التداول.

ومن جانبه، استعرض محمد عمران رئيس البورصة المصرية، استراتيجية إدارة البورصة لتطوير وتعزيز دور سوق الأوراق المالية في تمويل النمو الاقتصادي، فضلاً عن المستهدفات المستقبلية.

وأكد عمران أنه يتم العمل حالياً ليكون السوق المصري قادر على المنافسة إقليمياً ودولياً لجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات والأنشطة الاقتصادية.

وأضاف "تفعيل اللجنة يأتي في إطار حرص إدارة البورصة على التفاعل المباشر مع مختلف الأطراف لإحداث نقلة نوعية في البورصة المصرية".

وتطرق الاجتماع الذي شهد قرابة 4 جلسات، إلى خطط البورصة لإنشاء سوق للعقود (المشتقات المالية)، فضلاً عن الأدوات والمنتجات المالية التي تعمل إدارة البورصة على تطبيقها خلال الفترة المقبلة لتعزيز التداول والسيولة ومنها بيع الأوراق المالية المقترضة، والتشاور وتبادل الأفكار حول كيفية استفادة البورصات من ثورة التكنولوجيا المالية.

وشهد اللقاء مشاورات بين أعضاء اللجنة وفريق العمل بالبورصة وأعضاء مجلس إدارة البورصة حول ما تم عرضه لتطبيقه وفق أفضل الممارسات العالمية.