التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

التجارة الداخلية: إنشاء بورصة سلعية خلال العام الجارى

إبراهيم عشماوى - رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
إبراهيم عشماوى - رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز يناقش مع إدارة البورصة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، إنشاء بورصة سلعية خلال العام الجارى على أن يتم البدء بـ5 سلع زراعية وصناعية، متابعا أنه ستكون هناك توأمة مع الغرف التجارية وشركات التأمين والبنوك لإنشاء "كونسرتيوم" لتنفيذ تلك البورصة.

 وكشف عشماوى، خلال ندوة بعنوان "دور التجارة الداخلية فى تنمية الاقتصاد"، والتى نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، اليوم الأربعاء، عن عزم الجهاز إنشاء بورصة للعلامات التجارية فى مصر، وذلك لتشجيع المستثمرين على تسجيل تلك العلامات، والتى يتم تقيمها بمليارات.

 وأضاف عشماوي أنه على الرغم من أن مصر من أقدم دول العالم فى نشاط تسجيل العلامة التجارية حيث بدأته عام 1940، إلا أن المسجل حاليا 400 ألف علامة تجارية مسجلة، فى حين يتراوح عدد العلامات بين 5-6 مليون علامة فى مصر.

وبالنسبة للسجل التجارى، قال عشماوى، إن الجهاز بدأ الربط بين 95 مكتبا تجاريا يمتلكها فى مصر يضم الشركات الصناعية والتجارية. مضيفا: لدينا سجل به 4 ملايين منشأة مسجلة، فى مقابل هناك 250 ألف منشأة منها تتعامل مع القطاع المصرفى، وتم الربط مع الضرائب والغرف التجارية واتحاد الصناعات والجمارك لإنشاء رقم ضريبى موحد للمنشأة، كما سيتم الربط مع الصناعة لضم أنشطة أخرى مثل سجل المصنعين والمصدرين لإنشاء رقم سجل موحد لأى منشأة.