التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

البنك المركزى التركى يبقى سعر الفائدة دون تغيير عند 24%

ليرات تركية
ليرات تركية
أبقى البنك المركزى التركى على سعر الفائدة الرئيسى دون تغيير اليوم الأربعاء كما كان متوقعا، مما يهدئ مخاوف المستثمرين من احتمال تيسير السياسة النقدية بعدما نزل التضخم عن أعلى مستوى فى 15 عاما بفعل انتعاش الليرة.
 

 

وأبقى البنك على سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع عند 24% بعدما رفع أسعار الفائدة بمقدار 11.25 نقطة مئوية فى العام الماضى وفى استطلاع أجرته رويترز، قال 19 من 21 خبيرا اقتصاديا إنهم يتوقعون بقاء سعر الفائدة دون تغيير. وتوقع اثنان خفض سعر الفائدة.

 

وزادت العملة التركية إلى 5.3825 مقابل ليرة للدولار بعد قرار المركزى، من 5.4169 قبله. وبحلول الساعة 1111 بتوقيت جرينتش، سجلت الليرة 5.3900 مقابل الدولار.

 

وبلغ معدل التضخم أعلى بقليل من 20% فى ديسمبر، انخفاضا من أعلى مستوى فى 15 عاما البالغ 25.24% الذى سجله فى أكتوبر ورفع المركزى سعر الريبو فى سبتمبر لدعم الليرة المتعثرة.

 

وخسرت الليرة 28% من قيمتها أمام الدولار العام الماضى بفعل المخاوف المتعلقة بخلاف دبلوماسى مع الولايات المتحدة واستقلالية البنك المركزى فى ضوء الضغط الذى يمارسه الرئيس رجب طيب أردوغان لخفض تكاليف الاقتراض من أجل تعزيز النمو.

 

وقال البنك المركزى اليوم إنه سيشدد السياسة النقدية أكثر إن اقتضى الأمر وذكر البنك فى بيان أنه سيراقب عن كثب العوامل التى تؤثر على التضخم "وسيجرى تشديد السياسة النقدية أكثر إذا اقتضت الضرورة".