التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:36 م , بتوقيت القاهرة

بسبب أمريكا.. انخفاض واردات الهند من النفط الإيراني بنسبة 41%

الهند تكشف هبوط واردات النفط من إيران
الهند تكشف هبوط واردات النفط من إيران

هبطت واردات النفط التي تستوردها الهند من إيران بنسبة 41% بمهاية ديسمبر 2018، وفقا لما ورد بوكالة رويترز.

وأفادت رويترز، أن الهند استوردت 302 ألف برميل نفط يوميا من إيران خلال شهر ديسمبر، متأثرة بضغوط عقوبات أمريكية على طهران.

وفي نوفمبر، طبقت الولايات المتحدة عقوبات صارمة تهدف إلى تعجيز الاقتصاد الإيراني المعتمد على إيرادات النفط لكنها منحت إعفاءات مدتها 6 أشهر إلى 8 دول من بينها الهند، مما سمح لتلك الدول باستيراد بعض الخام الإيراني.

والهند مقيدة بشراء 1.25 مليون طن شهريا، أو ما يعادل نحو 300 ألف برميل يومياً، وتظهر بيانات وصول الناقلات أن واردات الهند من إيران في ديسمبر زادت 9.4 % بالمقارنة مع نوفمبر حين تأخرت بعض الشحنات بسبب نقص في السفن.

وتعليقا على تقرير رويترز، قالت مصادر حكومية إن حسابات رويترز، التي تظهر أن واردات الهند من النفط الإيراني في السنة المالية الحالية ستزيد عن الكميات التي استوردتها في السنة السابقة والبالغة 452 ألف برميل يوميا، صحيحة تماما.

وتظهر البيانات أن إيران كانت سادس أكبر مورد للنفط إلى الهند في ديسمبر بالمقارنة مع المركز الثالث الذي حازته قبل عام، وفي الشهر الماضي انخفضت حصة طهران من إجمالي واردات الهند إلى 6.2 % من 11.7 % قبل عام.

وتظهر البيانات أيضا أنه في 2018، تلقت الهند نفطا إيرانيا بزيادة قدرها حوالي 13 % عند 531 ألف برميل يوميا في الوقت الذي عززت فيه شركات التكرير المشتريات قبيل العقوبات الأمريكية للاستفادة من خصومات عرضتها طهران.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في فبراير من العام الماضي إن إيران تأمل بأن تبيع ما يزيد عن 500 ألف برميل يوميا من النفط إلى الهند في 2018-2019، وعرض شحنا شبه مجاني وقام بتمديد فترة الائتمان لتعزيز المبيعات إلى الهند.