التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:39 ص , بتوقيت القاهرة

فاروس تخفض القيمة العادلة لأسهم 3 شركات أدوية مدرجة في البورصة

فاروس تخفض القيمة العادلة لأسهم 3 شركات في البورصة
فاروس تخفض القيمة العادلة لأسهم 3 شركات في البورصة

خفضت شركة فاروس للأبحاث المالية، القيمة العادلة لأسهم 3 شركات أدوية صغيرة مقيدة بالبورصة المصرية.

وقدرت "فاروس" في بيان لها، القيمة العادلة لسهم الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية عند 165 جنيها، مقابل 189.80 جنيه في وقت سابق، كما أوصت بزيادة الأوزان من السهم عند تلك القيمة.

وحددت القيمة العادلة لسهم العربية للأدوية والصناعات الكيماوية عند 40 جنيها موصية بزيادة الأوزان، بينما قدرت القيمة العادلة لشركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية عند 50 جنيه مقابل 50.7 جنيه سابقاً، مع توصية محايدة.

وأرجعت تخفيض تقديراتها للقيمة العادلة إلى عودة هوامش أرباح شركات الأدوية إلى المستويات المسجلة قبل ارتفاع الأسعار، منوهة بأنه من الممكن ملاحظة ذلك في نتائج هوامش مجمل الأرباح للربع الأول من العام (2018-2019) المتعلقة بالشركات الثلاثة.

وأشارت إلى أنه بعد مرور 24 شهراً من آخر ارتفاع بأسعار الأدوية في السوق المصرية بدأت الهوامش تشهد علامات العودة إلى المستويات الطبيعية مرة أخرى، حيث اقتربت من المستويات المسجلة قبل ارتفاع الأسعار في مايو 2016، نظرًا لعدم التوقع عن زيادة بأسعار الأدوية مؤخراً.

ولكن توقعت فاروس زيادة مبيعات الصادرات لتقليل ضغط العملة الأجنبية ومخاطرها، ولذلك هناك توقع بمستويات هوامش مرضية مستقبلاً.

وأكدت أن شركات الأدوية الثلاثة تتداول عند مضاعف ربحية جذابة، حيث يبلغ مضاعف ربحية شركة الإسكندرية للأدوية 5.1 مرة، والعربية للأدوية 5.2 مرة، والقاهرة للأدوية 5.2 مرة وذلك لعام (2018-2019).

ونوهت أنه ما يزال التحدي الرئيسي كامناً وراء حقيقة أن نمو المبيعات يعوقه إهمال خطط التطوير والعمالة الزائدة وانخفاض أسعار الأدوية المسجلة بالمقارنة مع تكاليف الإنتاج.

وبينت أن سهم الإسكندرية للأدوية يحتل صدارة الأسهم المرشحة للصعود بين الشركات الثلاثة، حيث من المتوقع أن تنمو المبيعات بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 17.7% وعائد توزيع أرباح 13.7% وذلك لعام (2018-2019)، بالإضافة إلى أن سهم الشركة يعرض صافي هامش أرباح مرتفعاً نسبته 16% للعام ذاته بالمقارن مع القاهرة للأدوية البالغ 9% والعربية للأدوية 7%.