التوقيت الأربعاء، 16 أكتوبر 2019
التوقيت 06:16 ص , بتوقيت القاهرة

تقديم 35 خدمة للمحليات عبر 186 مكتب بريد بالإسكندرية

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

فى إطار خطة التحول الرقمى، تم إطلاق 35 خدمة للمحليات تجريبيا عبر مكاتب الهيئة فى الأسكندرية، حيث تنفذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خطة طموحة لتطوير الهيئة القومية للبريد، وذلك فيما يتعلق بالمكاتب وتحويلها لمركز للخدمات البريدية وتزويدها بأحدث نظم التكنولوجيا، وأيضا التوسع فى خدمات الهيئة لتشمل تقديم العديد من الخدمات الحكومية، وذلك إلى جانب الخدمات البريدية والمجتمعية.

ويشهد العام الحالى بدء تقديم نحو 20 خدمة حكومية اليكترونيا خلال 18 شهر تباعا عبر خمس قنوات رئيسية وهى بوابة الحكومة الاليكترونية والهيئة القومية للبريد والتطبيقات الرقمية عبر "الموبايل" و"الكول سنتر"، مراكزخدمة المواطنين.
 
ويقدم البريد نحو 35 خدمة للمحليات تم إطلاقها تجريبيا عبر مراكز الخدمات البريدية فى محافظة الإسكندرية وعددها 186 مكتب وجارى حاليا التأكد من مدى سير الخدمة بشكل منتظم ومن دون شكاوىلتفعيل الخدمة فى جميع المحافظات.
 
وستتيح الخدمة الجديدة للعميل الراغب فى أى خدمة للمحليات بالتوجه إلى مكتب البريد المقدم للخدمة، ويقدم المستندات المطلوبة ويسدد الرسوم اللازمة، ويحصل على باركود برقم لمتابعة الخدمة حال التأخر، وسيتم إرسال المستندات اللازمة للخدمة من جانب البريد إلى مركز أنشاته المحافظة يتضمن 3 ممثلين عن كل حى، وسيقوم المركز بإنهاء الخدمة، ثم إعادة الظرف والأوراق إلى مكتب البريد لتسليمها للعميل، موضحا أن الأمر يتم من دون تلاقى صاحب الخدمة بمنفذها.
 
وفى حال تأخر الخدمة نحو 48 ساعة فإن هيئة البريد ترفع تقريرا لمدير المركز وفى حال تأخرها نحو 72 ساعة فإنه يتم رفع تقرير للمحافظ بأن هناك طلبات قدمت وتأخرت طوال هذه المدة، حتى يتسن له التدخل لحل الأمر.
 
وفيما يتعلق بإمكانية توصيل خدمات المحليات للمنازل، فإن هذه الخدمة متاحة عقب تنفيذ الخدمة بمكتب المحافظة، وإعادة أوراق العميل والمستندات للبريد مرة أخرى، حيث تقوم الهيئة بإرسال رسالة نصية SMS للعميل للاستلام، ويمكن للأخير الحصول عليها من مكتب البريد أو طلب توصيلها للمنزل مقابل رسم توصيل يصل إلى نحو 15 جنيها.
 
وفيما يتعلق برسوم خدمات المحليات عبر البريد فإن كل خدمة ولها رسوم مقررة فى القانون حسب الخدمة ولكن سيكون هناك نظير مادى للخدمة من البريد برسوم قليلة، كما أنه عند نشر الخدمة بمراكز البريد عند التأكد من انتظامها، فلن يذهب أى مواطن مرة أخرى للمحليات، فضلا عن أن مركز المحافظة لن يتعامل مع المواطنين مباشرة بشأن هذا الأمر، حيث يتم فصل مقدم الخدمة عن متلقيها.
 
وتشمل خدمات المحليات العديد من الطلبات ومنها طلبات ترميم العقارات وطلبات الحفر وطلبات الحصول على وحدات سكنية، طلبات ترخيص تأجير شواطئ، طلب معاينة عقار آيل للسقوط وطلب إقرار التنازل عن وحدة سكنية وطلب تجديد ترخيص مصعد جديد وطلب الحصول على صورة طبق الأصل من المستندات الموجودة بالمحليات "التراخيص أو الرسومات الهندسية أو قرارات الإزالة، وطلب استخراج بيان سداد مخالفات اشغال الطرق وطلب استخراج شهادات اتمام أعمال الترميم أو الهدم وطلب ادخال المرافق للمبانى القديمة وطلب ترخيص إقامة شبكة محمول على أسطح العقارات وطلب تقنين أملاك أميرية وطلب ترخيص محال "تجارى أو صناعى".