التوقيت الإثنين، 09 ديسمبر 2019
التوقيت 10:58 م , بتوقيت القاهرة

الإمارات: دول الأوابك قد تجتمع قريبا إذا لم يكن إنتاج النفط كافيا

منظمة الأوابك
منظمة الأوابك

أكد سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، أن هناك احتمالية لعقد اجتماع استثنائي لدول الأوابك في حالة ما لم تكن تخفيضات إنتاج النفط المتفق عليها، والبالغة 1.2 مليون برميل يوميا، كافية، وأن دول الأوابك سيفعلون ما هو ضروري لتحقيق التوازن في سوق الخام.

وأضاف المزروعي، خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) بالكويت، أن تمديد الاتفاق الموقع في أوائل ديسمبر بخصوص تخفيضات إنتاج النفط لن يكون مشكلة، وسيفعل المنتجون ما تطلبه السوق.

وقال "اجتماع لجنة المراقبة المشتركة بين أوبك والمستقلين سيعقد في باكو نهاية فبراير أو بداية مارس، في الوقت الذي يهدف فيه المنتجون لإعادة السوق إلى الاتزان الذي كانت عليه في صيف 2018.

وأوضح نصا "ماذا لو يكون الخفض بمليون ومائتي برميل يوميا غير كاف؟ أقول لك إذا لم تكن كافية سوف نجتمع ونرى ما هو كاف ونقوم به، الخطة مدروسة جدا (خطة خفض الإنتاج) لكن إذا لم تعمل، نحن دائما في منظمة أوابك لدينا القدرة على الدعوة لاجتماع استثنائي، عقدنا قبل ذلك اجتماعات استثنائية".

كانت أوبك ومنتجون من خارجها بقيادة روسيا اتفقوا في مطلع الشهر الجاري على خفض الإنتاج بكميات تفوق توقعات السوق.

ورغم ذلك، انخفضت أسعار النفط يوم الجمعة لأدنى مستوى منذ الربع الثالث من 2017، حيث أدى فائض المعروض العالمي إلى عزوف المشترين قبل عطلات على مدى الأسبوعين المقبلين.