التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:41 م , بتوقيت القاهرة

هيئة المنافسة الفيتنامية تتدخل لمنع اندماجات بين أوبر وجراب

أوبر
أوبر

أعلنت هيئة المنافسة بدولة فيتنام عن وجود مخالفات وانتهاكات لقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكارات، تشوب المفاوضات التي جرت بين شركتي أوب وجراب للنقل التشاركي بدول فيتنام، حول إبرام تعاقدات لشراء أسهم يتم بموجبها نقل ملكية شركة أوبر لشركة جراب واستحواذ الأخيرة عليها.

 

وجاء هذا الاستحواذ إثر قيام "أوبر" ببيع كل أنشطتها في جنوب شرق آسيا إلى شركة "جراب" مقابل الحصول على 27.5% من أسهم الأخيرة ومقعد في مجلس إدارتها.

 

ونشرت وسائل الإعلام الفيتنامية أن وزارة الصناعة والتجارة بدأت تحقيقًا رسميًا حول تأثير هذه الصفقة على سوق النقل التشاركي في البلاد، وأصدرت الوزارة بيانًا قالت فيه إن تلك الصفقة ستؤدي إلى سيطرة شركة جراب على أكثر من 50 ٪ من الحصة السوقية، وخلق كيان واحد من شأنه القضاء على المنافسة المحتملة ووضع عقبات لدخول السوق أو التوسع فيه، بما سيترتب عليه رفع أسعار الخدمة على الركاب، وتقليل مستوى الخدمة.

 

وكانت هيئة المنافسة الفيتنامية قد أبلغت في وقت سابق شركة جراب بأن تقدم ما يثبت أن حصتها في السوق في البلاد أقل من 30 ٪، حيث أنه وبموجب قانون مكافحة الاحتكار في فيتنام، على الشركات التي تتراوح حصتها السوقية بين 30 الى 50% إخطار هيئة المنافسة قبل عمليات الاندماج والاستحواذ، وهو الامر الذي خالفته شركة جراب بادعائها بانخفاض حصتها السوقية إلى أقل من ذلك.

 

الجدير بالذكر أن جهاز المنافسة في سنغافورة قد تدخل لوقف اندماج مزمع حدوثه بين شركتي أوبر وجراب، كان الغرض منه خلق وضع مسيطر داخل سنغافورة.

 

 

وعلى الصعيد المحلي سبق وأصدر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة المصري عدة تدابير وقتية تهدف إلى حماية المكتسبات الناتجة من وجود منافسة بين شركتي أوبر وكارييم وكذلك درء الآثار الضارة التي قد تنتج على أثر أي اتفاق أو تعاقد مزمع قد يخل بحالة المنافسة بين الشركتين.

 

1262197

مصطفى