التوقيت الإثنين، 15 يوليه 2019
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

هواوي تقود تقنية الـ 5G لشبكات الاتصالات ببراءة اختراع جديدة مستخدمة الذكاء الاصطناعي

هواوي تقود تقنيات الـ 5G
هواوي تقود تقنيات الـ 5G

يبدو أن الحرب الباردة التي تحدث الأن بين عمالقة مُصنعي الهواتف الذكية بالعالم أخذت مسار جديد وهو سباق الوصول لتصميم هواتف ذكية تدعم تقنية الجيل الخامس لشبكات الاتصال التي تتميز بسرعات فائقة للبيانات ووقت استجابة منخفض بين الجهاز والشبكة.

فهواتفنا الذكية التي نستخدمها حالياً تشمل عدة أنظمة هوائية فغالباً أغلبية الهواتف الذكية تحمل أربعة أنظمة هوائية، لكن للوصول الي الجيل الخامس من شبكات الاتصال فيتطلب تزويد الهاتف الذكي بحتى 24 نظام هوائي، وبوجود أنظمة هوائية متعددة فإن هذا يتطلب استهلاك طاقة عالي على غير المعتاد.

لكن الأمر مختلف نوعاً ما بالنسبة للشركات الصينية، وبالأخص شركة هواوي، لأنها تعتمد بشكل أساسي على قطاع البحث والتطوير لديها باستثمارات ضخمة تتراوح بين نسبة 10 و15% من عائدتها السنوية، لذا فإن القطاع يعد صميم عمل الشركة في كافة المنتجات التي تبتكرها.

ومؤخراً قامت هواوي بتقديم براءة اختراع جديدة تتضمن نظام هوائي ذكي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي لشبكات الجيل الخامس من الاتصالات.

ونجحت براءة الاختراع الجديدة المُقدمة من هواوي في تطبيق حوسبة الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا التحكم الهوائي التي تتحكم في النظام الهوائي الداخلي في الهواتف الذكية مما يساعد في رفع معدلات الارسال والاستقبال مع استخدام منخفض من الطاقة، وهذا يعمل بشكل كبير في تصميم الهواتف الذكية الداعمة لتكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات.

تقنيات الـ 5G
تقنيات الـ 5G

 

وتتميز تقنية الذكاء الاصطناعي المزودة في النظام الهوائي الخاص بهواوي باستخدام الموارد اللازمة في الهواتف الذكية في استعمال نظام هوائي واحد أو أكثر علي حسب المهمة المطلوبة من الهاتف، وهذا ما يجعل معدل استهلاك الطاقة طبيعي دون احتياج استخدام مزيد من الطاقة التي تحتاجها تقنية الجيل الخامس من الاتصالات.

والهام في الأمر بالنسبة لشركة هواوي هو أن التحدي لم يقتصر فقط على ابتكار التكنولوجيا بل على العمل دائماً على تطويرها. فإن تقنية هواوي للتحكم في النظام الهوائي المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يقدم اسهام في عالم التكنولوجيا وايضاً يرتقي بمفهوم تنمية المجتمعات، كما إن مثل هذه التقنية قادرة على تحويل الأنظمة الهوائية الثابتة الي أنظمة أكثر ذكاء وتحكماً، وهذا يساعد في خفض معدل الطاقة الغير مجدية ويؤثر ايجاباً على النظام البيئي.