التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

هل تنخفض أسعار السيارات الأوروبية بعد خفض الجمارك نهائيا؟

خفض جمارك السيارات الأوروبية
خفض جمارك السيارات الأوروبية

حالة من الحيرة تنتاب المصريين بعد إعلان سفير الاتحاد الأوروبي في مصر عن بدء تطبيق قرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية بدءا من يناير 2019 لنصل إلى "زيرو جمارك".

البعض يترقب انخفاض أسعار السيارات الأوروبية، خاصة العلامات التجارية الشهيرة مثل رينو وبيجو وفولكس فاجن وبي إم دبليو، في حين يردد البعض الأخر جملة "مفيش حاجة هترخص".

انتظار لقرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية
انتظار لقرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية

 

ما بين هذا وذاك، يجب أن يعلم المواطن المصري أولا طريقة احتساب سعر السيارات الأوروبية الواردة إلى مصر، ونوضحه في النقاط التالية:

السيارات الأوروبية الواردة إلى مصر تخضع لمجموعة من الضرائب والرسوم، وهي:

سيارة ذات محرك أقل من 1300 سي سي

0% رسوم جمركية "قيمة ضريبة وارد" + 14% ضريبة القيمة المضافة + 1% ضريبة جدول + 3% رسوم تنمية

سيارة ذات محرك أعلى من 1300 سي سي وحتى 1600 سي سي

8% رسوم جمركية "قيمة ضريبة وارد" + 14% ضريبة القيمة المضافة + 1% ضريبة جدول + 3% رسوم تنمية

سيارة ذات محرك أعلى من 1600 سي سي وحتى 2000 سي سي

27% رسوم جمركية "قيمة ضريبة وارد" + 14% ضريبة القيمة المضافة + 15% ضريبة جدول + 5% رسوم تنمية

ترقب لقرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية
ترقب لقرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية

 

ما هي حقيقة خفض الجمارك على السيارات الأوروبية؟

الأمر يعود لعام 2004، حينما قامت مصر بتوقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وتنص على خفض الجمارك على السلع الواردة من الاتحاد الأوروبي بشكل تدريجي.

وبالفعل التزمت مصر ببنود الاتفاقية على مدار السنوات الماضية، بحيث يتم خفض الجمارك بنسبة 10% سنويا، ولكن في عام 2014 طلبت مصر تأجيل خفض الجمارك، وهذا حق أصيل لمصر، وفي عام 2017 طلبت مصر للمرة الثانية تأجيل التخفيض، وأيضا هذا حق أصيل، ولكن وفقا لبنود الاتفاق فإن مصر لا يحق لها طلب التأجيل مجددا، وبالتالي فإن مصر ملتزمة بخفض الجمارك بدءا من 1 يناير 2019، لنصل إلى زيرو جمارك على السيارات حتى 1600 سي سي.

وخرج وزير التجارة والصناعة عمرو نصار بتصريح قبل أيام يوضح فيه أن الوزارة ملتزمة ببنود الاتفاقيات الموقعة مع أي طرف خارجي، وبالتالي مصر ملتزمة بخفض الجمارك على السيارات الأوروبية، ولن يتم توجيه أي طلب بالتأجيل.

عمرو نصار وزير التجارة والصناعة
عمرو نصار وزير التجارة والصناعة
 

أما وزير المالية محمد معيط، فاكتفى بالتأكيد على أن مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية ليس لها أي قرار في هذا الشأن، وأن الأمر يعود لمجرد تنفيذ تعليمات وتوجيهات وزارة التجارة والصناعة لأنها صاحبة الحق في ذلك.

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

 

هل ستنخفض أسعار السيارات الأوروبية بعد خفض الجمارك؟

يتضح من الجدول السابق أن هناك عدة رسوم وضرائب يتم إضافتها لسعر السيارة الواردة من أوروبا، جزء منها فقط يتعلق بالجمارك.

السيارات حتى 1300 سي سي معفاة بالفعل من الجمارك، أما السيارات حتى 1600 سي سي فسوف تصبح زيرو جمارك أيضا بدلا من 8%، في حين السيارات أعلى من 1600 سي سي وحتى 2000 سي سي فسوف تنخفض إلى حوالي 17% بدلا من 27%.

ووفقا لخفض أسعار الجمارك، فإن أسعار السيارات قد تنخفض بنسبة تتراوح بين 3إلى 5% من إجمالي سعر المستهلك، وهو الأمر الذي يشجع غالبية المصريين للانتظار حتى تطبيق القرار، وهو ما نتج عنه حالة ركود ملحوظة بسوق السيارات الجديدة.

ركود بأسواق السيارات
ركود بأسواق السيارات

 

مخاوف من تلاعب المستوردين

المخاوف الآن تتمحور حول إمكانية وجود تلاعب من جانب المستوردين داخل مصر، فالأزمة ستكون لديهم في التخلص من الموديلات القديمة، التي تم تسعيرها منذ فترة، خاصة وأن الموديلات الجديدة ستصل بسعر أقل من موديلات 2018 وما قبلها.

المستوردون في مصر يتحكمون في هامش الربح الخاص بكل موديل، وقد يحدث تلاعب في هامش الربح من أجل رفع سعر السيارة حتى بعد خصم قيمة الجمارك.