التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:28 ص , بتوقيت القاهرة

رويترز: الجزائر ستؤجل الإصلاح الاقتصادي لما بعد انتخابات 2019

الرئيس الجزائري بوتفليقة
الرئيس الجزائري بوتفليقة

نشرت وكالة رويترز اليوم الجمعة، تقريرا مطولا تستعرض فيه أراء خبراء حول اعتزام الدزائر تأجيل مجموعة قرارات الإصلاح الاقتصادي لما بعد انتخابات الرئاسة المنتظر انعقادها العام المقبل.

وأشار تقرير رويترز إلى أن الجزائر ترغب في التقليل من مخاطر خروج احتجاجات قبل الانتخابات الرئاسية التي تُجرى العام القادم.

وكانت الجزائر قالت في بداية العام إن دعم الوقود وغيره من المنتجات سيجري خفضه بداية من 2019 من أجل كبح الإنفاق بعد هبوط إيرادات النفط من عام 2014 إلى عام 2017.

مسودة ميزانية السنة القادمة للجزائر بها زيادة نسبتها 7% في الإنفاق على الدعم، الذي يشكل 21% من الميزانية، ويقول مسؤولون إن الزيادة ستُستخدم في دعم سلع غذائية من بينها الحليب والحبوب وكذلك الإسكان.

ووافقت الحكومة الجزائرية هذا العام على زيادة الضرائب وفرض ضرائب جديدة على بعض المنتجات، وزيادة أسعار الوقود المدعم للعام الثالث على التوالي، لكن المسودة لا تشير إلى أي خطط لمثل هذه الزيادات الجديدة للعام القادم.

وقال محللون إن زيادة أسعار النفط هذا العام جعلت المسؤولين واثقين من القدرة على تأجيل خفض الدعم، وهو جزء من الإنفاق على الرفاه الذي يهدف إلى الحيلولة دون حدوث حالة من السخط، من دون الضغط على الأوضاع المالية للبلاد.

ودعا التحالف الحاكم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى الترشح لفترة خامسة في انتخابات أبريل 2019، ولم يقل بوتفليقة البالغ من العمر 81 عاما، الذي يشغل منصبه منذ عام 1999، بعد ما إذا كان سيترشح.