التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:48 ص , بتوقيت القاهرة

تعطل خدمات جوجل لمدة ساعتين.. هل الصين وراء ذلك؟

تعطل خدمات جوجل
تعطل خدمات جوجل

هلع كبير أصاب مستخدمي خدمات جوجل مساء أمس الإثنين، بسبب تعذر الوصول لبعض هذه الخدمات، ولم تخرج شركة جوجل وقتها بأي رد، رغم استمرار المشكلة لمدة ساعتين كاملتين.

وفقدت شركة جوجل السيطرة على ملايين العناوين الخاصة بها مما تسبب في تعطل بعض الخدمات مثل يوتيوب، بل وتعطلت التطبيقات التي تعتمد على سحابة جوجل مثل سبوتيفاي وغيرها من التطبيقات، ولكن جوجل درايف وجيميل لم يتعرضا لأي انقطاع.

واليوم أصدرت شركة جوجل بيانا رسميا توضح فيه ما حدث أمس، وقالت إن السبب كان خارجا عن الإرادة وليس للشركة أي علاقة بالعطل، موضحة أنها تقوم الآن بإجراء تحقيق موسع لكشف ملابسات الحادث.

"شركة MainOne النيجيرية قامت بشكل مفاجئ بتحديث جداول في نظام التوجيه العالمي للإنترنت، وقامت شركة تشاينا تليكوم بقبول التوجيه في فترة زمنية قليلة لم تتجاوز بضع دقائق، وبعد ذلك قامت شركات أخرى من مزودي الإنترنت مثل ترانس تليكوم الروسية بابتباع نفس الوجهة أيضا، وتلك الحركة الغريبة أدت لوقوع خدمات جوجل في أيدي عدة بلدان معروف عنها مراقبة الإنترنت"، هذا هو التحليل الذي وصلت إليه شركة ThousandEyes المتخصصة في مراقبة حركة الإنترنت.

شركة ThousandEyes أشارت أيضا إلى أن الصين قد تكون متورطة في تلك الواقعة، حيث أن China Telecom مملوكة للحكومة الصينية التي تديرها بشكل متكامل وتتدخل في عدة جوانب تقنية بها.

وكانت عدة تقارير أمنية قد حذرت قبل ذلك من وجود محاولات صينية للتحكم في حركة الإنترنت الخاصة بالشركات الأمريكية، رغبة منها في مراقبة البيانات حول العالم.