التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:23 م , بتوقيت القاهرة

منظمة الأوبك ترفع إنتاج النفط لأعلى مستوى منذ 2016

منظمة الأوبك ترفع إنتاج النفط
منظمة الأوبك ترفع إنتاج النفط

كشف استطلاح أجرته وكالة رويترز، أن إنتاج النفط من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) زاد خلال شهر أكتوبر ووصل إلى أعلى مستوياته منذ 2016.

وأوضح التقرير أن زيادات الإنتاج بقيادة الإمارات العربية المتحدة وليبيا ساهمت في تعويض انخفاض الشحنات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

وأظهر المسح الذي نشرت نتائجه يوم الأربعاء، أن المنظمة التي تضم 15 عضوا ضخت 33.31 مليون برميل يوميا هذا الشهر، بزيادة 390 ألف برميل يوميا عن سبتمبر، وهو أعلى مستوى لإجمالي إنتاج أوبك منذ ديسمبر 2016.

وكانت منظمة أوبك قد أبرمت اتفاقا في يونيو الماضي لضخ كميات أكبر من النفط، بعد ضغط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمواجهة ارتفاع الأسعار وتعويض النقص المتوقع في الصادرات الإيرانية.

وبلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في أربع سنوات عند 86.74 دولار للبرميل في الثالث من أكتوبر، لكنها تراجعت بعد ذلك إلى 76 دولارا مع انحسار المخاوف من شح الإمدادات.

وتضمن اتفاق يونيو عودة أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة إلى الامتثال بنسبة 100% بتخفيضات الإنتاج التي بدأ تطبيقها في يناير 2017، بعد شهور دفع فيها تدني الإنتاج في فنزويلا وأنجولا وغيرهما مستوى الامتثال بالتخفيضات إلى فوق 160%.