التوقيت الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "حماية المنافسة": لن نقف ضد اندماج أوبر وكريم.. ولكن!

أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة
أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة

أكد الدكتور أمير نبيل رئيس جمهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أن شركتي أوبر وكريم أرسلا ردهما للجهاز بشأن وجود مفاوضات لحدوث اندماج بين الشركتين، مشيرا إلى أن الشركتين أوضحا أن هناك مفاوضات بالفعل ولم ينكرا ذلك، ولكنهما رفضا توضيح طبيعة تلك المفاوضات ومدى تأثيرها على السائقين وكذلك العملاء.

وأوضح نبيل، خلال مؤتمر صحفي عقده الجهاز اليوم بمقره بالقرية الذكية، أن الجهاز لم ولن يقف عائقا أمام عملية الاندماج، وليس من سلطاته منع حدوث الاندماج بين أي كيانات داخل السوق، ولكن الجهاز مسؤول عن ضمان المنافسة وحماية حقوق السائقين والمواطنين، ومن حق الجهاز أن يستفسر عن طبيعة الاندماج حتى نطمئن لعدم حدوث أي تأثير في السوق.

وأعرب نبيل عن استيائه من قيام شركة كريم بإبلاغ وسائل الإعلام بعدم تقدمها بأي شكوى ضد أوبر، وقام بإظهار صورة ضوئية من الشكوى التي تلقاها الجهاز قبل عام تقريبا من شركة كريم، تشكو فيه الشركة من تعرضها للظلم وشعورها بعد وجود عدالة في المنافسة داخل السوق المصري.

واستشهد رئيس جهاز حماية المنافسة بما تعرض له السوق المصري بعد خروج شركة أسطى، وكانت من الشركات المحلية المتخصصة في تطبيقات النقل التشاركي، وقال نبيل "لم تتمكن أسطى من المنافسة بسبب وجود ممارسات احتكارية من جانب أوبر وكريم، كذلك لم تكن هناك فرصة للمنافسة، وبالتالي خرجت الشركة من هذا السوق، لذلك لن نسمح بذلك مجددا".