التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:27 م , بتوقيت القاهرة

كل ما تريد معرفته عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الخميس، العاصمة السودانية، الخرطوم، وذلك للمشاركة فى اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية، على أن يعقد الرئيس مع نظيره السودانى قمة رئاسية على هامش اجتماع اللجنة العليا لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع عدد من رجال الأعمال السودانيين والمصريين على اتفاقية للتعاون المشترك في المجال الاستثماري والتجاري، حسب وكالة الأنباء السودانية.

 ومن المقرر أن تشهد الزيارة أيضا، تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين، بما يلبى طموحات الشعبين.

وكشف عبد المحمود عبد الحليم، السفير السودانى فى القاهرة عن أن مسئولى البلدين يدرسون حاليًا مقترحًا بإصدار بطاقة تحمل اسم «وادى النيل»، بما يتيح حرية الانتقال بين البلدين، مشيرًا إلى وجود تنسيق كبير بين الدولتين فى مسائل ضبط الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتصدى للإرهاب والحركات المسلحة، وتفاهمهما حول عدة قضايا إقليمية ودولية.

 

التبادل التجاري بين مصر والسودان

سجل حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان خلال الفترة من يناير – يوليو من العام الجارى 2018 ما يزيد على نحو 320.480 مليون دولار، وجاء الميزان التجارى بين البلدين لصالح "القاهرة"، حيث ارتفعت قيمة الصادرات المصرية عن قيمة الواردات من "الخرطوم".

بينما سجل حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 550 مليون دولار خلال عام 2017، مقابل مليار دولار خلال عام 2016، بينما سجل نحو 839 مليون دولار خلال عام2013، مقابل نحو772 مليون دولار خلال عام2012.

ويمثل حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان، ما يقرب من نحو 4 أو 5% من حجم التجارة التي تجمع بين مصر والعالم.

 

الصادرات

بلغ حجم الصادرات المصرية إلى السودان نحو 196.582 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2018.

واحتلت السودان المرتبة الأولى في الصادرات المصرية إلى دول حوض النيل خلال عام 2016، بقيمة بلغت نحو 5.6 مليار جنيه، في مقابل 4.2 مليار جنيه خلال عام 2015، بزيادة قدرها 33.9%، حسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وتشمل أهم الصادرات المصرية للسوق السودانية، سلعا صناعية ومواد غذائية، ومنتجات بترولية، وآلات ومعدات، ومواد خام، ومنسوجات، ووسائل نقل، ومشروبات، وتبغ.

 

الواردات

سجل حجم الواردات المصرية من السودان نحو 123.9 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2018.

وتشمل الواردات من السوق السودانية كلا من الحيوانات حية، والسمسم، والقطن، والفول السودانى، والجلود.

 

الاستثمارات

يبلغ إجمالى حجم الاستثمارات السودانية فى مصر نحو 97 مليون دولار، ممثلة فى أكثر من 300 شركة سودانية، تتوزع استثماراتها بين الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات التمويلية وقطاعات الإنشاءات والسياحة والاتصالات.

فيما تعمل فى السودان نحو 74 شركة صناعية، و7 شركات تمويل، و140 شركة خدمية، و21 زراعية، و44 شركة إنشاءات، و15 شركة فى السياحة، و25 شركة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بجانب 97 شركة أخرى تعمل بنظام المناطق الحرة فى قطاعات عدة.

كما يبلغ حجم رؤوس الأموال المصرية بالسودان نحو 10 مليارات دولار، تتركز فى مجالات الزراعة والصناعة والنقل والطرق والخدمات، حيث تتوزع على 229 مشروعا، منها 122 مشروعا صناعيا باستثمارات 1.372 مليار دولار بصناعات الأسمنت والبلاستيك والرخام والأدوية، ومستحضرات التجميل والأثاث والحديد والصناعات الغذائية، و90 مشروعا خدميا استثماراتها 8.629 مليار دولار بقطاعات المقاولات والبنوك والمخازن المبردة والرى والحفريات وخدمات الكهرباء ومختبرات التحليل والمراكز الطبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونحو 17 مشروعا زراعيا باستثمارات 89 مليون دولار بقطاعات المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني والدواجن ونشاط صيد الأسماك، كما أن نحو 70% من الاستثمارات المصرية تتركز بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية