التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:33 م , بتوقيت القاهرة

سحر نصر: ملتزمون بخطة مجلس النواب لتعميق العلاقات مع إفريقيا

سحر نصر وزيرة الاستثمار
سحر نصر وزيرة الاستثمار

عقدت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اجتماعا لها اليوم بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب.

وأوضح النائب طارق رضوان، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي هي أقرب وزارة في التعاون مع دول القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وجه بالتعاون مع الوزارة في الاهتمام بإفريقيا.

اقرأ أيضا.. سحر نصر: نعمل على تنمية وتشجيع الاستثمار فـي مصر

 
وأكد رضوان حرص اللجنة على دعم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال تنظيمها لمنتدى إفريقيا 2018، في ظل حرص مصر على تعزيز قوتها الإقليمي في القارة الإفريقية.

وأكدت "نصر" أن الوزارة حريصة على تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية مع إفريقيا، موضحة أنه خلال اجتماعات المجموعة الاقتصادية اليوم، تم مناقشة أهمية تعميق العلاقات المصرية الإفريقية.

وذكرت الوزيرة، أنه تم تجميع كافة التحديات والاستفادة من تجارب عدد من الدول في التحرك إلى إفريقيا مثل الصين، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ قرار خلال المجموعة الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتأسيس صندوق تأمين مخاطر الاستثمار، من أجل تحفيز الاستثمارات المصرية في إفريقيا.

اقرأ أيضا.. وزيرة الاستثمار: زيادة إجراءات حماية المستثمرين

 
وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترأست اجتماع التجمع الإفريقي خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد، وقدمت مصر مذكرة إلى إدارة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، تضمنت مطالب المجموعة الإفريقية للبنك والصندوق في مساعدة الدول الإفريقية على تحقيق أهدافها الإنمائية، بما في ذلك تعزيز استثمارات البنية الأساسية، والاستفادة من المعرفة والحلول المبتكرة لتحديات التنمية التي تواجه قارتنا.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك لجان مشتركة تخص التعاون مع الدول الإفريقية، والوزارة تعمل على عقد هذه اللجان باستمرار والتعاون مع الوزارات المعنية مثل وزارة الصحة للاهتمام بدعم دول القارة في مجال الصحة.

ودعت الوزيرة، أعضاء اللجنة، للمشاركة في منتدى إفريقيا 2018 والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والوكالة الاقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا خلال الفترة من 8 إلى 9 بمدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن 12 رئيس دولة أكدوا حضورهم حتى الآن، موضحة أنه سيتم التركيز خلال المنتدى على الاستثمار في مجال الطاقة وتعزيز العلاقات مع إفريقيا فى مختلف المجالات، كما سيتم تخصيص يوم لرواد الأعمال الأفارقة والمرأة الإفريقية خلال المنتدى.

وأشارت الوزيرة، إلى أهمية هذا المنتدى في وضع أولويات التنمية في القارة الإفريقية، والذي سيعقد قبل نحو شهر من تولى الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019، حيث يضع الرئيس رؤية متكاملة للاهتمام بالتنمية وتحقيق التكامل الاقتصادي مع كافة الدول الإفريقية.

وذكرت الوزيرة، أنها التقت مع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، قبل عقد اجتماع اللجنة، واتفقت على أن كل ما يتعلق بإفريقيا سيتم مناقشته مع أعضاء لجنة الشؤون الإفريقية من أجل تحقيق أكبر استفادة من كافة الاتفاقيات التي ستوقع.