التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:40 ص , بتوقيت القاهرة

من السبب وراء ارتفاع سعر البطاطس؟ الكيلو بـ 14 جنيه

ارتفاع أسعار البطاطس
ارتفاع أسعار البطاطس

أن ترتفع أسعار الطماطم فهذا أمر طبيعي لأنها اشتهرت باسم "المجنونة"، ولكن ارتفاع سعر البطاطس أمر غريب ولم نعهده قبل ذلك بأسواق الخضروات المصرية.

حيث فوجئ المواطنون على مدار الأيام القليلة الماضية بحدوث ارتفاع رهيب في أسعار البطاطس، ووصل الكيلو إلى 14 جنيها ، فمن السبب وراء ارتفاع سعر البطاطس؟

حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أوضح في تصريحات صحفية، أن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق يعود إلى احتكار كبار المنتجين وتخزين كميات كبيرة في الثلاجات لتعطيش السوق ورفع الأسعار.

وأوضح نجيب إن أسعار البطاطس ارتفعت في الجملة من 7 إلى 9 جنيهات وتصل للمستهلك في بعض الأسواق ما بين 13 إلى 14 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن منع كبار المنتجين الزراعيين خروج البطاطس من الثلاجات للأسواق بهدف رفع الأسعار لتحقيق أرباح.

وبسؤاله عن فرق موسم البطاطس، أكد نائب رئيس شعبة الخضراوات في الغرفة التجارية، أنه من الطبيعي ارتفاع الأسعار في عروة الموسم، لكن ليس بهذا الحد فلم نسمع في فترة عن وصول الأسعار إلى هذه الدرجة، لافتا إلى أن هناك ضرورة قصوى لتدخل جهاز حماية المستهلك والقيام بحملات على كبار المنتجين الزراعيين واستخراج الكميات المخزنة لأن ما يحدث حاليا هو عملية تعطيش للسوق.

وعن عودة أسعار البطاطس إلى معدلاتها الطبيعية، قال حاتم نجيب إن هناك كميات كبيرة من أطنان البطاطس المخزنة لدى كبار المنتجين الزراعيين وإذا خرجت ستتراجع الأسعار، مؤكدا أن توجيه المحصول للتصدير في فترة يحتاج السوق فيها لكل كيلو يعتبر أمر غير مقبول لأن البطاطس سلعة استراتيجية وأسعارها لم تصل إلى هذا الارتفاع في أوقات الأزمات.

وبشأن مستقبل أسعار البطاطس، أشار نجيب إلى أنه في غضون شهر من الآن ستتراجع الأسعار مع خروج المحصول الجديد وخلال هذا الشهر لابد من الضغط على كبار المنتجين الزراعيين لاستخراج الكميات المخزنة لديهم في الثلاجات.