التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:02 ص , بتوقيت القاهرة

أسعار النفط اليوم الثلاثاء برنت يسجل 80.72 دولار للبرميل

انخفضت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 16-10-2018، حيث انخفض خام القياس العالمى مزيج برنت فى العقود الآجلة تسليم ديسمبر  إلى 80.72 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى عقود نوفمبر 71.64 دولار للبرميل.

 

 

توقعات بارتفاع المخزونات الأمريكية

 ويأتى إنخفاض الأسعار وسط توقعات بزيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية، لكن المؤشرات على انخفاض صادرات الخام الإيرانية هذا الشهر حدت من الخسائر.

 

ومن المتوقع أن تكون مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضى للأسبوع الرابع على التوالى، بنحو 1.1 مليون برميل، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز قبيل صدور بيانات معهد البترول الأمريكى وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.


وفى أول أسبوعين من أكتوبر ، صدرت إيران 1.33 مليون برميل يوميا من الخام إلى دول من بينها الهند والصين وتركيا وفقا لبيانات رفينيتيف أيكون. ويمثل ذلك انخفاضا من 1.6 مليون برميل يوميا خلال نفس الفترة من سبتمبر.

 

وتظهر البيانات أن الصادرات فى أكتوبر تمثل انخفاضا كبيرا من 2.5 مليون برميل يوميا صدرتها إيران فى أبريل، قبل أن ينسحب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مايو من الاتفاق النووى العالمى المبرم مع إيران ويأمر بإعادة فرض عقوبات على البلاد.

 

أوبك: طلب الهند على النفط سيرتفع 5.8 مليون برميل يوميا بحلول 2040

من ناحية أخرى، قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك يوم الثلاثاء إن من المتوقع ارتفاع طلب الهند على النفط 5.8 مليون برميل يوميا بحلول 2040، ليمثل نحو 40 % من إجمالى الزيادة فى الطلب العالمى خلال هذه الفترة.

وقال باركيندو ”من المتوقع أن تشهد الهند أكبر زيادة فى الطلب على النفط (3.7 % سنويا) وأسرع معدل للنمو فى الفترة حتى عام 2040“.

 

وأضاف الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن قطاع النفط العالمى بحاجة إلى استثمارات بقيمة 11 تريليون دولار لتلبية الطلب فى المستقبل بحلول 2040.

 

كانت أوبك قالت فى أحدث تقرير لها صدر فى سبتمبر، إن من المتوقع ارتفاع الطلب العالمى على النفط 14.5 مليون برميل يوميا من 2017 إلى 111.7 مليون برميل يوميا فى 2040.

 

ولامست أسعار البيع بالتجزئة للوقود فى الهند، ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط فى العالم، مستويات قياسية فى الآونة الأخيرة بسبب زيادة أسعار النفط وتراجع الروبية مما أدى إلى احتجاجات فى أنحاء البلاد.

وقال باركيندو إن المستهلكين بما فى ذلك الهند أبدوا قلقا من آفاق المعروض، وأضاف ”وجهة نظرنا أن السوق بها إمدادات كافية ومتوازنة جيدا. بالنسبة للعام 2019، هناك احتمال لحدوث خلل، بسبب نمو أكبر للمعروض".

 

ويتفق باركيندو فى الرأى مع باتريك بويان، الرئيس التنفيذى لمجموعة النفط والغاز الفرنسية توتال، الذى قال يوم الثلاثاء، إنه يتوقع انخفاض الطلب على النفط وارتفاع المعروض فى 2019