التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:23 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان خلال 2017

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان لتعكس مستوي العلاقات السياسية والثقافية والحضارية المتميزة بين البلدين ، مشيراً الي ضرورة إيجاد آليات لزيادة التواصل بين المستثمرين في كلا الجانبين، لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في تقوية الروابط الاقتصادية والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة في السوقين المصري والتتارستاني، خاصة في صناعة الأخشاب وتصنيع الشاحنات والبتروكيماويات والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.
 
 
جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي القاها نيابة عنه المهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة أمام فعاليات منتدي الاعمال المصري التتارستاني والذي حضره الرئيس/ رستم مينيخانوف – رئيس جمهورية تاتارستان  أحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية وإتحاد الغرف الإفريقية وألبرت كاليموف، نائب رئيس الوزراء التتارستاني ووزير التجارة والصناعة  شامل أجيف رئيس غرفة التجارة والصناعة التتارستانية و أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، الي جانب ممثلي عدد من كبريات الشركات التتارية المهتمة بالسوق المصرى. 
 
 
وقال الوزير ان الحكومة المصرية عازمة علي استكمال برنامجها الاصلاحي لتوفير مناخ ملائم وجاذب للاستثمار يسهم في تنمية استثمارات القطاع الخاص والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية والقوة الداعمة للنمو الاقتصادي.
 
وأعلن نصار أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان بلغ خلال عام 2017 نحو 22,8 مليون دولار، مشيراً إلى أن هذا الرقم لا يرقي لمستوي العلاقات التاريخية والسياسية التي تربط البلدين الامر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهد من حكومتي البلدين لمد جسور التعاون بين مجتمعي الاعمال بالجانبين لتعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وتتارستان.
 
 
واوضح الوزير إن المنطقة الصناعية الروسية المزمع انشائها في شرق بورسعيد تعد خطوة هامة في طريق تعزيز علاقة الشراكة والتعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا وتجعل من مصر قاعدة إقليمية لاستثمارات دول الاتحاد الاوراسي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا،لافتا إلي إن المنطقة تعد فرصة حقيقية امام الشركات التتارية وذلك للاستفادة من الدعم غير المحدود الذي تقدمه الحكومتين المصرية والروسية لانجاح هذه المنطقة.
 
 
وقال الوزير إن الحكومة المصرية قامت خلال السنوات الماضية بحزمة من الاصلاحات الاقتصادية والمالية تضمنت خفض دعم الطاقة وتحرير سعر الصرف واصدار قانون الاستثمار الجديد وتدشين خريطة الاستثمار الصناعي واصدار قانون التراخيص الصناعية،لافتا الي ان هذه الاصلاحات تأتي في اطار برنامج اصلاح اقتصادي شامل الذي تتبناه الحكومة المصرية لتحقيق اهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.  
 
 
 
وفي نهاية كلمته وجه نصار الشكر لرئيس جمهورية تتارستان  رستم مينيخانوف لمشاركته بفاعليات المنتدي ودعمه الدائم لتنمية العلاقات المصرية التتارستانية. مشيداً بدور الاتحاد العام للغرف التجارية في تنظيم المنتدي الذي سيكون له عظيم الأثر علي العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان خلال المرحلة المقبلة.