التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:16 م , بتوقيت القاهرة

وزير قطاع الأعمال: خطة لتطوير صناعة الغزل والنسيج

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام على التزام الحكومة المصرية بقرارتها السابقة بشأن استلام محصول القطن من المزراعين للموسم الحالي بسعر ضمان 2700 جنيه  لقطن وجه بحري و2500 لقطن وجه قبلى.

 

جاء ذلك خلال كلمته فى اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب.

 

وأشار الوزير إلى أنه فى إطار التزام الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بدورها قامت بالتعاقد مع الجمعية التعاونية لمنتجي القطن على استلام كمية قدرها 450 ألف قنطار زهر من أقطان الإكثار والتي سيتم تسليم بذورها بعد الانتهاء من عملية الحلج إلى وزارة الزراعة لتقديمها للمزارعين الموسم المقبل.

 

وأوضح الوزير، أن الشركة القابضة حصلت على تمويل من البنوك التجارية بقيمة 1.5 مليار جنيه - فى صورة قروض - لتمويل عملية استلام كمية القطن السابق ذكرها.

 

كما تحدث الوزير عن ملامح خطة الوزارة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج بداية من المحالج، مرورا بمراحل الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز فى الشركات التابعة، والعمل على زيادة القيمة المضافة المحققة من القطن المصرى من خلال تحديث الماكينات والمعدات فى المحالج التابعة للشركة القابضة، لزيادة كميات القطن التى تستخدم من 250 ألف قنطار إلى مليون قنطار.

 

وتابع توفيق، أن خطة تطوير محالج القطن بدأت بالفعل وستسغرق نحو 30 شهرا لتشمل 11 محلجا بعد تخفيض عددها من 25 محلجا وتزويدها بأحدث آلات الحلج عالميا، لإنتاج قطن شعر خال من الشوائب يتماشى مع السمعة العالمية للقطن المصرى مع زيادة الطاقة الإنتاجية للمحالج.

 

 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية 

 

 

 

ديسك مهاب