التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:48 ص , بتوقيت القاهرة

مسؤول بمنظمة ICANN يوضح حقيقة انقطاع الإنترنت داخل مصر

انقطاع الإنترنت
انقطاع الإنترنت

كشف المهندس باهر عصمت نائب رئيس منظمة ICANN لمنطقة الشرق الأوسط، عن حقيقة تأثر مستخدمي الإنترنت في مصر بما ردده البعض بشأن انقطاع الإنترنت غدا ولمدة 48 ساعة.

وأوضح عصمت، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن مصر ومنطقة الشرق الأوسط لن تتأثر بما سيحدث من عدم القدرة على الوصول لبعض المواقع الإلكترونية والخوادم، وأن التأثير سيطال عدد محدود جدا من المستخدمين على مستوى العالم قد لا يتجاوز 1% فقط.

وفسر نائب منظمة ICANN بمنطقة الشرق الأوسط، هذا الانقطاع بأن هذا الأمر يعود لعملية إحلال وتبديل لأسماء نطاقات بعض السيرفرات التي تعمل بنظام DNS Security فقط، وقال "غالبية المواقع الإلكترونية داخل مصر والشرق الأوسط لا تعتمد على هذا النظام وبالتالي لن تتأثر بأي شيئ".

وتعد منظمة ICANN هيئة غير ربحية تأسست عام 1998 وتختص بثلاثة أمور أساسية هي أسماء النطاقات، وأرقام عناوين الإنترنت، ومعرفات الإنترنت.

وأعلنت الهيئة قبل عدة سنوات عن خطة لتغيير مفاتيح التشفير الخاصة بالمواقع الإلكترونية التي تعتمد على مفاتيح DNS ، ولكن تأجل الأمر، لتعود المنظمة وتعلن تطبيقه غدا الخميس 11 أكتوبر، وهو ما سيؤثر على قدرة المستخدمين من الوصول لتلك المواقع الإلكترونية لمدة قد تصل إلى 48 ساعة لحين الانتهاء من التغيير بنجاح.

وكان عدد من مستخدمي الإنترنت في مصر قد أعربوا عن انزعاجهم من الشائعات التي تم ترديدها مؤخرا بأن الإنترنت سينقطع عن مصر لمدة 48 ساعة.