التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

نصار: تنسيق دبلوماسي لترويج المنتجات المصرية بالخارج

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية الدور المحوري الذي تلعبه السفارات المصرية والمكاتب التجارية بالخارج في الترويج للمنتجات المصرية في مختلف الأسواق العالمية وجذب المستثمرين الأجانب للاستثمار في السوق المصري، مشيراً في هذا الإطار إلى أن الدبلوماسية المصرية بما تمتلكه من إمكانات ومقومات مادية وبشرية لاعب رئيسي في الترويج لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والمشروعات القومية الهائلة التي تنفذها الحكومة المصرية.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع عدد من السفراء والوزراء المفوضين المرشحين للعمل بالبعثات الدبلوماسية في الخارج خلال الفترة القادمة، حضر اللقاء أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري وشيرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات والدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية.

وقال الوزير أن خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية ترتكز على 3 محاور عمل  أساسية تشمل الارتقاء بالصناعات المصرية ذات القيمة المضافة والتوسع في الأسواق الأكثر قبولا واستيعاباً للصادرات المصرية المتميزة بالإضافة إلى إعادة هيكلة الواردات المصرية القادمة من الخارج والتركيز على الواردات الضرورية المستخدمة كمدخلات إنتاج أو التي لا يتم تصنيعها محلياً، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقاً واسعاً بين وزارة التجارة والصناعة والسفارات والقنصليات المصرية المنتشرة بمختلف العواصم والمدن العالمية لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

وأوضح نصار أن الوزارة حددت عدد من المناطق الجغرافية والأقاليم المستهدفة لتنفيذ برنامج عملها الحالي تضمنت عدد من الدول الإفريقية وبعض الدول العربية ودول بمنطقة وسط آسيا وشرق أوروبا، مشيرا إلى أن خطة عمل الوزارة تتضمن توطين عدد من الصناعات بالدول المستهدفة بمدخلات إنتاج مصرية الصنع.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى أيضا خلال المرحلة الحالية لجذب المزيد من الاستثمارات القادمة من الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتها الصناعية المتطورة، لافتا إلى إمكانية تدشين استثمارات مشتركة مع هذه الدول والتصدير للأسواق الإقليمية المجاورة.

وأضاف نصار أن الوزارة بدأت بالفعل في تنفيذ البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي يشمل تطوير الصناعات القائمة وإدخال صناعات جديدة وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى حرص الوزارة على استغلال كافة الطاقات التصنيعية المعطلة بالمصانع من خلال زيادة الإنتاج والتوسع في التصنيع للغير.

وقال نصار إن الوزارة بصدد إصدار قوائم بالصادرات المصرية ذات الميزات التنافسية المتميزة والقبول العالمي وتعميمها علي مختلف السفارات والمكاتب التجارية بالخارج لبدء الترويج لهذه المنتجات بمختلف الأسواق العالمية، لافتا إلى أن هناك عدد كبير من الصناعات يمكن الترويج لمنتجاتها بالأسواق العالمية.