التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

غضب أمريكي تجاه "جوجل" بسبب رضوخها للسياسة الصينية

موافقة جوجل على الاشتراطات السياسية الصينية أثارت غضب القيادة الأمريكية، حيث خرج مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي بتصريحات غاضبة يشير فيها إلى أن شركة جوجل يجب أن تتراجع عن فكرة محركها البحثي Dragonfly الذي تعتزم إطلاقه في الصين.
وكانت جوجل قد أعلنت صراحة اعتزامها إطلاق محركها البحثي الجديد Dragonfly داخل الصين والذي تراعي خلاله كافة الاشتراطات الصينية المتعلقة بإحكام السيطرة الأمنية على المحرك.
ووجه مايك بنس رسالته إلى ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل بضرورة التخلي عن مشروع دراجون فلاي، معتبرا إطلاق هذا المشروع بمثابة منح الفرصة للحزب الشيوعي الصيني بمراقبة أعمال جوجل الأمريكية.
وكان مجموعة من موظفي جوجل قد اتهموا إدارة الشركة بمخالفة قواعدها المعلنة والتي تقتضي بأهمية حرية المستخدمين وعدم مراقبة ما يقومون به، ولكن ما يحدث في مشروع Dragonfly يتنافى مع تلك القيم الأخلاقية للشركة.
الجدير بالذكر أن مشروع Dragonfly يأتي ضمن مساعي جوجل للعودة مجددا للسوق الصيني الذي حرمت من العمل فيه عام 2010 بعد إقرار سياسة أمنية صينية تشترط مراقبة المستخدمين ودفعهم للاعتماد على محركات البحث الصينية بدلا من جوجل، وهو ما حرم جوجل من أرباح مادية كبيرة كانت تجنيها من السوق الصيني.