التوقيت الخميس، 12 ديسمبر 2019
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

س و ج .. ما هو الكارت الموحد للمدفوعات "ميزة" ؟

أعلن البنك المركزي عن الاقتراب من إطلاق الكارت الموحد للمدفوعات "ميزة" والذي يأتي تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للمدفوعات بتدشين "بطاقة الدفع الوطنية"، مع توجيه تعليمات للبنك المركزي ومختلف البنوك المصرية بالبدء فورا في تجهيز المنظومة التقنية، ليصبح من حق المواطن أن يحمل هذا الكارت ويكون مربوطا بكل حساباته.

 

وإليكم أبرز الأسئلة والإجابات المتعلقة بـ "الكارت الموحد للمدفوعات":

 

س/ ما هو الكارت الموحد للمدفوعات؟

 

الكارت الموحد للمدفوعات عبارة عن منظومة وطنية تكنولوجية هدفها إتاحة كارت واحد فقط يقوم من خلاله العميل بإجراء جميع تعاملاته المالية عبر مختلف البنوك باستخدام حساباته البنكية مجتمعة في هذا الكارت.

 

س/ ما هي الجهات القائمة على تنفيذ تلك المنظومة التكنولوجية؟

منظومة إصدار الكارت الموحد للمدفوعات يشارك فيها شركة بنوك مصر المملوكة للبنك المركزي، بالتعاون مع شركة إي فاينانس لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، بجانب وزارة المالية ومختلف البنوك المصرية.

 

س/ ما هو اسم الكارت الموحد للمدفوعات؟

استقر البنك المركزي على إطلاق اسم "ميزة" ليكون هو الاسم التجاري لبطاقة الدفع الوطنية، أسوة بأسماء أخرى مثل "فيزا" و "ماستر كارد"، ولكن "ميزة" يتضح من اسمه أن هناك مميزات عديدة سيحصل عليها المواطن المصري.

 

س/ متى يصدر كارت "ميزة"؟

أول كارت بالفعل صدر لصالح الرئيس عبد الفتاح السيسي كنموذج أوّلي، أما صدور كارت "ميزة" وإتاحته للمواطنين سيكون بدءا من 1 يناير 2019.

 

س/ كيف يحصل المواطن على كارت المدفوعات الموحد "ميزة"؟

سوف تقوم جميع البنوك بإتاحة الحصول على كارت "ميزة"، فقط يقوم العميل بالتوجه إلى البنك الذي يمتلك حسابا فيه، ويطلب منهم إصداره.

 

س/ ما هي تكلفة إصدار كارت "ميزة"؟

حتى الآن لم يتم الإعلان عن تكلفة إصدار الكارت، ولكن سيقوم البنك المركزي بالتنسيق مع باقي البنوك بتحديد تلك القيمة في القريب العاجل.

 

س/ كيف يستفيد المواطن من كارت "ميزة"؟

سيتمكن المواطن من ربط جميع حساباته البنكية على هذا الكارت فقط، وبالتالي سيتمكن من إجراء أي معاملات مصرفية باستخدام كارت "ميزة" فقط.

سيتمكن المواطن من خلال الكارت صرف الدعم النقدي الحكومي مثل دعم التموين والخبز.

يمكن للمواطن استخدام الكارت في سحب النقود من أي ماكينة صراف آلي.

يستطيع المواطن استخدام الكارت كبطاقة مدينة "Debit Card" بحيث يقوم باستخدامها داخل المحلات والمتاجر عبر أجهزة POS بكل سهولة.

يمكن استخدام الكارت كبطاقة دائنة "Credit Card" وبالتالي الشراء أونلاين والشراء بالتقسيط والشراء بدون وجود رصيد.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية