التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:11 م , بتوقيت القاهرة

اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 24-9-2018

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 24-9-2018، حيث شهد استمرار تراجع مؤشرات البورصة، علاوة على إلغاء مصر عطائين لبيع سندات للمرة الرابعة بعد طلب عوائد مرتفعة، وفيما يلى اخبار الاقتصاد المصرى اليوم


تراجع جماعى لمؤشرات البورصة بختام التعاملات..ورأس المال يفقد 3.7 مليار جنيه

 

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين المصريين، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 3.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 784.781 مليار جنيه. 
 

مصر تلغى عطائين لبيع سندات للمرة الرابعة بعد طلب عوائد مرتفعة

أظهرت بيانات البنك المركزي اليوم الاثنين أنه تم إلغاء عطاءين لبيع سندات لأجل خمس وعشر سنوات بعدما طلبت البنوك والمستثمرون أسعار فائدة مرتفعة.

 
وتلك هي المرة الرابعة على التوالي التي تلغي فيها مصر عطاء للسندات بسبب طلب عوائد تراها مصر "خارج الحدود المنطقية" حسبما ذكرت وزارة المالية عند إلغاء عطاءي سندات لأجل ثلاث وسبع سنوات في وقت سابق هذا الشهر.
 

1.5 مليار جنيه إيرادات "دمياط لتداول الحاويات".. و1.2 مليار صافى الأرباح

أظهرت نتائج أعمال شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، تحسنا ملحوظاً فى أداء الشركة، إذ ارتفع إجمالى إيرادات النشاط الأساسى المحققة خلال العام المالى 2017/2018 نحو 1.546 مليار جنيه، مقابل 1.041 مليار جنيهًا فى العام السابق بنسبة نمو  48.4%، كما حققت صافى أرباح مبلغ 1.162 مليار جنيهاً، مقابل 908 مليون جنيهاً فى العام السابق بنسبة نمو 27.9%.
 
 

التمثيل التجارى: 200 مليون دولار حجم التبادل بين مصر وباكستان عام 2017

 

قال ، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن أحدث التقارير الصادرة عن حركة التجارة بين مصر وباكستان تفيد بأن حجم التجارة بين البلدين بلغ 200 مليون دولار خلال عام 2017 بفائض تجاري لصالح مصر يصل إلى 30 مليون دولار، لافتا الي ان هذا الرقم يعد متواضعاً بالنظر الي مستوي التعاون بين البلدين.

 
وأضاف خلال كلمته خلال فعاليات مؤتمر "الشراكة بين مصر وباكستان من أجل التحول الاقتصادى فى ظل مبادرة الحزام والطريق"، المقام اليوم ولمدة يومين بالقاهرة، أن هذا المؤتمر يأتى فى توقيت مهم لتعزيز أوجه الشراكة بين البلدين فى إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج، مشيراً إلى أن قناة السويس المصرية وميناء جوادار الباكستاني من أهم الموانئ على طريق الحرير البحرى وهو ما يمثل فرصة هائلة لتعزيز سبل التعاون بين مصر وباكستان في مجالات التبادل التجاري.
 

البنك الإفريقى يستهدف تعاقدات تجارية بـ50 مليار دولار بمعرض التجارة البينية

أعلن أيمن الزغبى مدير تمويل التجارة البينية بالبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، أن البنك يستهدف أن يتم توقيع اتفاقيات بقيمة 25 مليار دولار وتعاقدات تجارية بمبلغ مماثل خلال المعرض الإفريقى الأول للتجارة البينية، الذى تعقد أولى دوراته بالقاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر الجارى.

 
وأكد الزغبى خلال الندوة التعريفية التى عقدها اتحاد الصناعات بالتعاون مع البنك الإفريقى وهيئة تنمية الصادرات، لتعريف الشركات بأهمية المعرض، اليوم الإثنين، بمقر الاتحاد، وأنه من المتوقع وجود 70 ألف مشارك خلال أسبوع المعرض من إفريقيا وآسيا وأوروبا، وقام البنك بحملات ترويجية فى عدة دول إفريقية لضمان مشاركة قوية بالمعرض، مضيفا أنه جار العمل مع البنك المركزى لإنشاء أول بنك مصرى لضمان الصادرات يعمل نشاطه فى جميع انحاء العالم، ويركز على الصادرات إلى القارة الأفريقية.
 

ساويرس يطالب بتشجيع الاستثمار فى مجال تكنولوجيا المعلومات

طالب رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، الحكومة بتحفيز الاستثمار فى مجال تكنولوجيا المعلومات، مشيراً فى الوقت نفسه إلى ضرورة السيطرة على البيانات الإلكترونية فى وقت أصبحت فيه دول العالم قادرة على "التجسس" المتبادل.

وفى كلمته خلال اللقاء الذى نظمته جمعية الأعمال المصرية ـ البريطانية ، اليوم الإثنين، قال ساويرس: "من المهم السيطرة على البيانات.. العالم أصبح يتجسس على بعضه، وهو ما يجعل أيضاً حجب المعلومات أمر صعب للغاية، وبالتالى يتطلب المزيد من الحرية فى التعامل مع البيانات وتحليها".
 

هالة السعيد لنظيرها الباكستانى: مصر أنجزت العديد إصلاحات هيكلية فى الاقتصاد

التقت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى السيد مخدوم خسرو، وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الباكستانى، وذلك لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات فى عدة مجالات.

وتناولت السعيد الحديث حول خطة الإصلاح الاقتصادى حيث أكدت على أن مصر استطاعت قطع شوطاً كبيراً خلال فترة وجيزة وحرجة للغاية انجزت خلالها العديد من الإصلاحات الهيكلية فى الاقتصاد وحلها من جذورها، لوجود بعض المشاكل والتى تمثلت فى اعتمادنا على سعر صرف مُدار إلى حد كبير، فتم الاتجاه إلى تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادى وذلك من خلال تحرير سعر صرف الجنيه الأمر الذي ساهم في تحقيق العديد من المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المحلى أهمها وجود سعر صرف مرن يعكس حجم العرض والطلب من العملات الأجنبية دون أي قيود، بجانب ترشيد دعم الطاقة، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية قد اهتمت اهتماماً شديداً بمعالجة الآثار الاجتماعية الناجمة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي من خلال مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية وبرامج الدعم النقدي مثل تكافل وكرامة.
 

زياد بهاء الدين: إدارة المصالح الحكومية عبر التكنولوجيا هو التحدى القادم

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن الثورة التكنولوجية شهدت تطورا كبيرا على مستوى العالم، وتنمو بصورة سريعة للغاية،جاء ذلك فى كلمته اليوم فى لقاء نظمته جمعية الأعمال المصرية البريطانية "بيبا"، برئاسة المهندس، خالد نصير، اليوم عن التحول الرقمى.

وأضاف بهاء الدين أن الانخراط فى الثورة التكنولوجية الحديثة مهم للغاية، خاصة أن التحدى المقبل ، هو كيف يمكن إدارة المؤسسات الحكومية وكافة المصالح عبر التكنولوجيا، لكن لابد أن تكون هناك مناقشات لوضع معايير استخدام تلك التقنيات.

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالى عدد حالات إصابات العمل خلال العام الماضى، بلغ  13.541 ألف حالة، مقابل 13.620 ألف حالة فى عام 2016، بانخفاض قدره 79 حالة فقط بنسبة 0.6%.

وأضاف الجهاز فى بيان له اليوم الاثنين حول النشرة السنوية لإحصاءات إصابات الـعمـل فى منـشآت الـقطـاع الحكومى والقطاع العام/ الأعمال والقطاع الخاص "50 عامل فأكثر" والقطاع الاستثمارى خلال 2017، أن إجمالى عدد حالات إصابات العمل بالقطاع الحكومى بلغ  1795 حالة بنسبة 13.3% من إجمالى الحالات.


البنك الأفريقى يجرى مباحثات مع شركة النصر للتصدير لإعادة هيكلتها

قال أيمن الزغبى مدير تمويل التجارة البينية بالبنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، إن البنك يجرى مباحثات مع شركة النصر للتصدير والاستيراد الحكومية، كمستشار مالى وفنى لاعادة هيكلة الشركة بالكامل واحيائها.

جاء ذلك ردا على مطالبة محمود صفوت المدير التنفيذى لغرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات بضرورة إحياء الشركة التى تمتلك 20 فرعا بدول أفريقيا، خلال الندوة التعريفية التى عقدها اتحاد الصناعات بالتعاون مع البنك الافريقى وهيئة تنمية الصادرات، لتعريف الشركات بأهمية المعرض الافريقى الاول للتجارة البينية الذى ينعقد بالقاهرة خلال الفترة من 11 - 17 ديسمبر المقبل.