التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:21 ص , بتوقيت القاهرة

أسعار النفط اليوم الاثنين 24-9-2018 برنت يتجاوز الـ80 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين 24-9-2018، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 80.40 دولار للبرميل، وزادت عقود الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط 1.18 دولار لتسجل 71.96 دولار للبرميل.

 

وسجلت أسعار خام برنت أعلى مستوى لها منذ مايو عند 80.47 دولار، قبل أن تتراجع إلى 80.40 دولار للبرميل، ويأتى ذلك بالتزامن مع تقييد العقوبات الأمريكية لصادرات الخام الإيرانية ما يتسبب فى شح فى الإمدادات العالمية بينما يتوقع بعض المتعاملون طفرة فى سعر الخام قد تصل به إلى مئة دولار للبرميل، فى حين سجلت مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية أدنى مستوى لها منذ أوائل 2015 وسط سوق شحيحة. وفى حين يظل الإنتاج قرب مستوى قياسى يبلغ 11 مليون برميل يوميا فإن خفوت نشاط الحفر بالولايات المتحدة فى الفترة الأخيرة يشير إلى تباطؤ.

 

 

 

توقعات بوصول النفط لـ90 دولار للبرميل

 

وقالت شركتا تجارة النفط ترافيجورا ومركوريا يوم الاثنين: أن برنت قد يرتفع إلى 90 دولارا للبرميل بحلول عيد الميلاد وقد يتجاوز الـ 100 دولار فى أوائل 2019 حيث ستتسم الأسواق بشح المعروض فور تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران من نوفمبر، ويتوقع جيه.بى مورجان أن تفضى العقوبات إلى فقد 1.5 مليون برميل يوميا فى حين حذرت مركوريا من أن ما يصل إلى مليونى برميل يوميا قد يخرج من السوق.

وتبحث منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتج الكبير روسيا زيادة الإنتاج لتعويض نقص المعروض من إيران لكن قرارا لم يُعلن حتى الآن.

واستبعدت السعودية أكبر منتج فى أوبك وروسيا أكبر المنتجين الحلفاء لها خارج المنظمة أمس الأحد أى زيادة إضافية فورية فى إنتاج الخام فى رفض عملى لدعوات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى التحرك لتهدئة السوق.

وقال وزير الطاقة السعودى خالد الفالح للصحفيين ”لا أؤثر على الأسعار“ وذلك فى الوقت الذى عقد فيه وزراء الطاقة بالدول الأعضاء فى أوبك ونظراؤهم ببعض المنتجين المستقلين اجتماعا فى الجزائر. وانتهى الاجتماع دون توصية رسمية بأى زيادة إضافية فى الإمدادات.

كان مصدر مطلع على مناقشات أوبك أبلغ رويترز يوم الجمعة أن المنظمة والمنتجين الآخرين يناقشون إمكانية زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا.

 

 

 

 

 

رئيس البترول الكويتية: 70 دولارا للبرميل سعر مناسب للمنتجين والمستهلكين

 

قال مسؤول نفطى كويتى كبير يوم الاثنين إن أسعار النفط العالمية ستكون جيدة للمنتجين والمستهلكين عند حوالى 70 دولارا للبرميل حيث ستسمح باستثمارات النفط والغاز دون الإضرار بالطلب.

وقال نزار العدسانى الرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول الكويتية خلال مؤتمر البترول لآسيا والمحيط الهادى ”نحتاج إلى تحقيق توازن بحيث لا تضر الأسعار المرتفعة بالطلب... وفى ذات الوقت تشجع أيضا على الاستثمار، "لذا أعتقد أن أسعارا عند حوالى 70 دولارا ستكون مقبولة للموردين والمستهلكين على حد سواء.“