التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:10 م , بتوقيت القاهرة

"المصرية المغربية" تطالب بمشاركة القطاع الخاص لوضع رؤية لتنمية الصادرات

طالب اللواء إسماعيل عبد العزيز الأمين العام للجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال، الحكومة فى إشراك القطاع الخاص فى وضع رؤية موحدة لتنمية قطاع الصادرات والمشاركة الفعالة للقطاع المصدرين فى مختلف أسواق دول العالم.

 
وأضاف عبد العزيز، لـ"اليوم السابع"، عقب لقاء الجمعية برئيس الجهاز التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، الأسبوع الماضى، أن قطاع التصدير أصبح أحد أهم القطاعات أسهاماً فى التنمية الاقتصادية وفى تنفيذ خطط وأهداف الدول.
 
وشدد الأمين العام للجمعية المصرية المغربية، على أهمية  تكاتف الجهود بين الدولة ومجتمع المصدرين والتوافق على رؤية واستراتيجية تمكن القطاع الخاص فى البحث عن فرص جديدة فى الأسواق العربية والإفريقية والتوجه نحو أسواق المغرب ولبنان من أجل تحقيق طفرة كبيرة فى حجم التبادل التجارى مع كافة دول العالم. 
 
من جانبها أعلنت شيرين الشوربجى رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، عن اعتماد الهيئة لخطط المعارض السنوية والتى تهدف إلى مساندة المصدرين، وتسهيل الاشتراك فى المعارض الدولية الكبرى، سعيا إلى إيجاد فرص تصديرية للمنتجات المصرية، وبالأخص فى الأسواق غير التقليدية.
 
وقالت "الشوربجي"، إن الهيئة وقعت مؤخرا عقد اشتراك مع  معرض الصين الدولى الأول للاستيراد،  والمقرر عقده من 5 إلى 10 نوفمير المقبل، بالإضافة إلى معرض "التجارة البينية الإفريقية" فى ديسمبر المقبل، وكذلك توقيع عقد مشاركة مصر فى معرض "إكسبو" دبى الدولى 2020.
 
وأكدت رئيس هيئة تنمية الصادرات، أن الهيئة تعمل على تقديم خدمات وتسهيلات للمصدرين من أجل إيجاد جيل جديد من المصدرين الجدد بالإضافة إلى التركيز على عدد من الأسواق البديلة للأسواق التقليدية.
 
وأشارت إلى أن الهيئة بدأت الإعداد لإطلاق أول تطبيق إلكترونى يعتبر بمثابة دليل لخدمات المصدري، مشيرة إلى أن التواصل مستمر مع الغرف الصناعية والتجارية والمجالس التصديرية ومنظمات الأعمال من أجل عمل خطدمات مؤثرة تهدف إلى زيادة معدل الصادرات المصرية والوصول بها إلى 30 مليار دولار، كما هو مخطط له فى استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة 2030.