التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

نمو القطاع الخاص الألمانى يتباطأ فى سبتمبر

أظهر مسح اليوم الجمعة، عن تباطؤ نمو القطاع الخاص الألمانى بأكثر من المتوقع قليلا فى سبتمبر مع زيادة مفاجئة فى نشاط قطاع الخدمات لم تكن كافية لتبديد أثر الهبوط الحاد فى قطاع الصناعات التحويلية.
 
 
وهبط مؤشر ماركت المجمع لمديرى المشتريات فى قراءته الأولية إلى 55.3 من 55.6 فى الشهر السابق، ويرصد المؤشر قطاعى الخدمات والصناعات التحويلية اللذين يمثلان سوياً أكثر من ثلثى الاقتصاد.
 
ويقل هذا عن متوسط توقعات فى استطلاع لآراء خبراء الاقتصاد أجرته رويترز بتباطؤ إلى 55.4، لكن القراءة ما زالت فوق مستوى 50 الذى يفصل بين النمو والانكماش.
 
وأظهر المسح أن نمو قطاع الصناعات التحويلية تباطأ إلى أدنى مستوياته فى أكثر من عامين، حيث هبط المؤشر الفرعى الخاص بالقطاع إلى 53.7 من 55.9، وكان محللون يتوقعون انخفاضا أقل عند 55.7 .
 
وهبطت طلبيات التصدير الجديدة فى قطاع الصناعات التحويلية دون مستوى 50 المهم فى المسح للمرة الأولى منذ يوليو 2015، وخفض مديرو مشتريات توقعاتهم للإنتاج فى المستقبل.
 
وزاد نشاط قطاع الخدمات بشكل غير متوقع. وارتفع مؤشر ماركت الفرعى الخاص بالقطاع إلى 56.5 من 55.0 فى الشهر السابق. وهذا أفضل بكثير من توقعات محللين بقراة مستقرة.