التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:30 ص , بتوقيت القاهرة

"سوكو إنترناشيونال" تستحوذ على "ميرلون" المصرية مقابل 215 مليون دولار

أبرزت صحيفة "التليجراف" البريطانية استحواذ شركة النفط والغاز "سوكو إنترناشيونال" المدرجة فى لندن على شركة النفط الخاصة المصرية ميرلون مقابل 215 مليون دولار، فى إطار تنشيط شركات النفط البريطانية لعملها فى منطقة الشرق الأوسط.وقالت شركة سوكو، إنها حصلت على حصة فى الصحراء الغربية الغنية بالمواد الهيدروكربونية فى مصر، ووسعت نطاقها العالمى ليتجاوز منطقة أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وأوضحت "التليجراف"، أن امتياز الفيوم الذى يبعد 50 ميلا عن جنوب غرب القاهرة، يمكن أن ينتج ما قد يصل إلى 15 ألف برميل من النفط يوميا بحلول عام 2023، مقارنة بـ 7700 برميل يوميا فى المتوسط فى النصف الأول من هذا العام، وتحقق هذه الصفقة طموح قديم للشركة بأن يكون لها وجود فى المناطق منخفضة التكلفة فى الشرق الأوسط.

وكانت "سوكو" قد دخلت هذا العام فى محادثات مع شركة كويت إنرجى فى صفقة إندماج متساوية، لكن المفاوضات انهارت بعد أسابيع.

وتمتلك شركة سوكو البريطانية أصولا للغاز والنفط فى فيتنام والكونغو وأنجولا، بينما تعمل الكويت إنرجى فى العراق وعمان ومصر.

وتعتزم سوكو دفع مبلغ 136 مليون دولار لأصحاب شركة ميرلون نقدا، وسيتم تغطية الرصيد بإصدار 66 مليون سهم جديد تمثل 19.75% من رأس المال الحالى للشركة وستقوم بسداد دين الشركة الصافى الذى بلغ حوالى 22 مليون دولار فى نهاية العام الماضى.

وقال إد ستورى، رئيس شركة سوكو والمسئول التنفيذى السابق بشركة أكسون موبيل، إن الاتفاق قدم مصدر جودة عال لتدفق نقدى جديد ومركز جديد لأعمالهم فى مصر، وأضاف أنه من القاعدة المصرية ستسعى سوكو لتحقيق مزيد من النمو ليس فقد فى مصر، ولكن أيضا فى الشرق الأوسط من خلال صفقات الدمج والاستحواذ.