التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:04 ص , بتوقيت القاهرة

بنوك مصرية وأفريقية تستعلم عن مستوردى الملابس المصرية لحماية المصدرين

تجرى عدد شركات صناعة الملابس الجاهزة، مفاوضات مع بنوك مصرية برعاية البنك الأفريقى، على إجراء استعلام عن عملائها فى عدد من الدول الأفريقية، للتأكد من هويتهم وجديتهم فى التعامل مع الصادرات المصرية إلى دولهم وموقف هؤلاء العملاء مصرفيا، لعدم التعرض لأى حالات نصب.

وقال محمود صفوت المدير التنفيذى لغرفة صناعة الملابس الجاهزة فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن هذا التوجه يأتى فى إطار سعى الشركات المصرية العاملة فى قطاع صناعة الملابس الجاهزة، لفتح أسواق أفريقيا أمام المنتجات المصرية.

وأكد صفوت أن هذا الإجراء سيمكن الشركات المصرية من معرفة القائمة البيضاء للعملاء الأفارقة الجادين فى الدول المختلفة، والقائمة السوداء لـ"النصابين" أو غير الجادين، من خلال عمل ما يشبه الاستعلام الائتمانى عن موقفهم من التعامل مع البنوك.

ولم يفصح صفوت عن أسماء البنوك المصرية المشاركة فى المفاوضات، مشددا على ضرورة وجود نظام لضمان المخاطر برعاية اتحاد الصناعات حتى تعرف الشركة المصرية المصدرة عميلها فى الخارج وطرق السداد، وهو ما يحتاج لوسيط للضمان، حتى لا يتعرض المصدرون المصريون لعميلات نصب.

وبحسب صفوت، تخاطب بنوك المصرية، بنوك أفريقية لإتمام هذا الإجراء، ومن المقرر ترتيب رحلات إلى تنزانيا وأوغندا وكينيا كبداية لفتح أسواق عديدة فى أفريقيا أمام منتجات الملابس المصرية.