التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:05 م , بتوقيت القاهرة

مشروع فلسطينى يفوز بجائزة اليونسكو للتعليم من أجل التنمية

اليونسكو- ارشيفيه
اليونسكو- ارشيفيه
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) فوز ثلاثة مشاريع بجائزة اليونسكو - اليابان للتعليم من أجل التنمية المستدامة لهذا العام من بينها مشروع فلسطينيحيث فاز 3 مشروعات من فلسطين وغانا وبيرو والجهات الفائزة هي مشروع لمحو الأمية في غانا وبرنامج يهتم بالإعلام من أجل التغيير الاجتماعي في فلسطين، ومبادرة لحماية ثقافات الشعوب الأصلية في بيرو.

وأشارت الوكالة الأممية المعنية بالتربية والعلم والثقافة، إلى تسليم الجوائز خلال حفل سيتم تنظيمه في 19 نوفمبر، خلال انعقاد أعمال الدورة الحادية والأربعين للمؤتمر العام لليونسكو.

وذكرت اليونسكو، أن لجنة تحكيم دولية مستقلة قامت باختيار الفائزين بالجائزة، التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار لكل فائز، مشيرة إلى أن لجنة التحكيم تلقت 113 ترشيحا من 54 دولة عضو و8 منظمات لديها شراكات رسمية مع اليونسكو وذكر اللجنة أن المعيار الرئيسي للاختيار هو قدرة هذه المشاريع على إحداث تحوُّل واتسامها بالابتكار والقدرة على مقاربة الأبعاد الثلاثة للاستدامة، وهي الاقتصاد والمجتمع والبيئة، وفقا لليونسكو.

حصل مركز تطوير الإعلام في الجامعة الفلسطينية على الجائزة لاتباعه نهجا يركِّز على الشباب فى إحداث تغيُّرات اجتماعية من خلال الحوار والتعاون، إلى جانب تركيزه على دور الإعلام في تشجيع المواطنين على المشاركة في الحياة العامة.

وفقا لليونسكو، ينظر هذا المركز إلى الإعلام كجزء لا يتجزأ من التغيير الاجتماعي والتنمية المستدامة، وكوسيلة لتزويد النساء والرجال الذين ينتمون إلى الفئات المهمشة، بالمهارات اللازمة للمشاركة في الحياة العامة.

يشار إلى أن هذه الجائزة، التي تموِّلها حكومة اليابان، تكرِّم المشاريع والبرامج الاستثنائية التي تُعنى بالتعليم من أجل التنمية المستدامة التي تضطلع بها مؤسسات أو منظمات أو غيرها من الهيئات في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة، بغية القيام بإجراءات على جميع مستويات التعليم والتعلُّم وتوسيع نطاقها والمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وستقوم الأميرة أبزه جغما من (بوركينا فاسو)، وهي رئيسة لجنة التحكيم الدولية لجائزة اليونسكو – اليابان ، بإدارة حلقة نقاش مع الفائزين بالجائزة خلال حفل توزيع الجوائز