التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

رئاسة الحرمين تعلن توزيع أكثر من 15مليون عبوة ماء زمزم منذ عودة العمرة

توزيع ماء زمزم
توزيع ماء زمزم
أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، توزيع أكثر من 15 مليون عبوة ماء زمزم، منذ عودة العمرة مع عودة توفير الروبوت الذكى لتوزيع عبوات ماء زمزم، ونشر الحساب الرسمى لرئاسة شئون الحرمين على "تويتر"، صور لجانب من عملية توزيع العبوات على المصلين والوافدين على الحرم المكى.

وأفاد بدر اللقمانى، وكيل إدارة سقيا زمزم للشؤون الميدانية بالمسجد الحرام، بأن تقنية الروبوت الذكى تقوم على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، ‏حرصاً من إدارة سقيا زمزم على توزيع عبوات ماء زمزم وتطبيق الإجراءات الاحترازية والاستفادة من الذكاء الاصطناعى لخدمة بيت الله الحرام، وفق الموقع الرسمى لرئاسة الحرمين.

توزيع الماء على المصلينتوزيع الماء على المصلين
 
توزيع زمزمتوزيع زمزم

وأضاف وكيل إدارة سقيا زمزم للشؤون الميدانية بالمسجد الحرام، أن الروبوت يقوم بتوزيع 30 عبوة فى الجولة الواحدة والتى تستغرق 10 دقائق، ‏ويعمل الروبوت لمدة ثمانية ساعات، ويتميز بالوقوف لمدة 20 ثانية لأخذ عبوة ماء زمزم، ولا ‏يصطدم بالأشخاص ولا يعيق الحركة، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية cs.

توزيع ماء زمزمتوزيع ماء زمزم

 

جانب من عملية التوزيعجانب من عملية التوزيع

وأشار اللقمانى، إلى أن العمل جارى على تشغيل الروبوت على أوسع نطاق داخل المسجد الحرام، بالإضافة إلى خدمة الحقائب والأسطوانات المحمولة، ويسعون لتوفير أعلى معايير السلامة والجودة لقاصدى المسجد الحرام.

وفى الجانب الصحى أكد اللقمانى، بأنه يتم تطبيق أعلى المعايير فى تحقيق الجودة الصحية من حيث أخذ عينات يومية وفحصها فى مختبرات الإدارة للتأكد من سلامتها، ثم يتم فحص جميع العبوات قبل دخولها للمسجد الحرم للتأكد من سلامتها وخلوها من أى شوائب أو جراثيم.

وعن التقنية المستقبلية أوضح اللقمانى بأنه يتم متابعة كل ما هو جديد فى عالم التقنية وجلبه لخدمة المسجد الحرام وقاصديه، كما أن العمل جارى على وضع صنابير تعمل بالاستشعار دون اللمس فى المشربيات.