التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:30 ص , بتوقيت القاهرة

المجلس النرويجي للاجئين: إغلاق مخيمات النازحين بالعراق يهدد بتشريد 100 ألف شخص

نازحين - ارشيفيه
نازحين - ارشيفيه
أعرب المجلس النرويجي للاجئين والأمم المتحدة عن قلقهما من الإغلاق السريع المستمر لمخيمات النزوح في العراق والذي يهدد بتشريد أكثر من 100 ألف شخص خلال جائحة كورونا وبالتزامن مع بداية فصل الشتاء.

وقال بيان صادر عن المجلس "يشعر المجلس النرويجي للاجئين بقلق بالغ إزاء مصير آلاف العائلات النازحة التي تعيش في المخيمات في جميع أنحاء البلاد والتي يتم إغلاقها بسرعة، بما في ذلك مخيم حمام العليل الذي يديره المجلس النرويجي للاجئين.

ولفت البيان إلى إجبار الأشخاص في مخيمات بغداد وكربلاء وديفال والسليمانية والأنبار وكركوك ونينوى على المغادرة دون سابق إنذار، مضيفا إن إغلاق المخيمات قبل أن يرغب السكان في العودة إلى ديارهم أو أن يتمكنوا من ذلك لا يفعل الكثير لإنهاء أزمة النزوح.

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين جان إيجلاند ، إن إغلاق المخيمات يبقي عشرات العراقيين النازحين محاصرين في حلقة النزوح المفرغة هذه، مما يجعلهم أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى ، خاصة في وسط تفشي الوباء.

وكشف البيان أنه حتى الآن ، بناءً على تعليمات من السلطات العراقية ، غادرت أكثر من 600 أسرة مخيم حمام العليل - وهو أحد أكبر مخيمات النزوح المقرر إغلاقه الأسبوع المقبل.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة. ينتهي الأمر بالعديد من النازحين في أماكن محفوفة بالمخاطر على أطراف المدن ، في شقق متضررة وغير آمنة أو مبانٍ غير مكتملة ، ويفتقرون إلى الضروريات الأساسية والرعاية الصحية ، ويجبرون على النزوح أكثر.

ودعا المجلس النرويجي للاجئين الحكومة العراقية إلى تقديم خطة واضحة لإغلاق المخيمات ومشاركة هذه المعلومات مع العائلات قبل شهر على الأقل حتى يتمكنوا من اتخاذ الترتيبات اللازمة. تحتاج السلطات إلى ضمان التنسيق مع المناطق المستقبلة حتى لا يتم إبعاد العائدين عند نقاط التفتيش ، وكذلك إشراك المنظمات الإنسانية في التخطيط حتى يمكن مساعدة العائدين في الطريق وعند وصولهم إلى وجهتهم. أولئك الذين لا يستطيعون العودة بأمان إلى منازلهم يحتاجون أيضًا إلى إعادة التوطين وخيارات الاندماج المحلي.

وأضاف جان إيجلاند أن "أي شيء أقل من هذه الإجراءات سيعرض عشرات الآلاف من النازحين العراقيين للحرمان والرفض والعنف المستمر". إننا نحث المجتمع الدولي على مواصلة دعم العراقيين الذين أجبروا على ترك المخيمات ، وكثير منهم ليس لديهم فرصة للعودة إلى ديارهم. مع انتشار الوباء وبداية فصل الشتاء ، من الضروري زيادة الدعم في حالات الطوارئ

ومن جانبه أوضح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة،" نحن على اتصال بالسلطات العراقية، ونعرب عن قلقنا ولضمان أن كل ما يتم فعله يتم داخل سياق المعايير المعمول بها وحماية المدنيين وضمان استمرار هؤلاء الرجال والنساء والأطفال المشردين داخليًا في الحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها أينما كانوا."