التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

الرئيس العراقي يعلن إجراء انتخابات مبكرة لكبح الفساد وبناء ديمقراطية قوية

بغداد
بغداد
أعلن الرئيس العراقي برهم صالح ، صباح اليوم، الخميس: سنجري انتخابات مبكرة لكبح الفساد وبناء ديمقراطية قوية ونسير بثقة لتلبية مطالب شعبنا في سيادة العراق، حسبما نشرته العربية الإخبارية.

وكانت أشارت السفارة الفرنسية في بغداد إلى إدانتها عمليات اغتيال النشطاء العراقيين ووجوب تقديم المذنبين في قتل نشطاء العراق للعدالة.

وفى سياق آخر، ذكرت تقارير إعلامية أن مسلحين مجهولين قاموا بمحاولة اغتيال الناشط زيدون عماد في بغداد، مشيرة إلى أن المحاولة باءت بالفشل.

كانت شرطة البصرة شكلت لجنة تحقيق في جريمة اغتيال الناشطة العراقية ريهام يعقوب وزميلته، وقال رئيس ائتلاف النصر بالبرلمان العراقي، لقناة العربية، إن منفذي الاغتيالات مجرمون أشد خطرا من داعش.

وقام مسلحون الأربعاء، باغتيال 4 نشطاء في البصرة وواحد في بغداد، بحسب "العربية"، وفى وقت سابق قام مسلحون باغتيال ناشطة فى الاحتجاجات العراقية بمحافظة البصرة جنوب العراق، بعدما اعترضوا سيارتها فى حى الرضا.

وتعد ريهام يعقوب التى اغتالها المسلحون، هى إحدى الناشطات فى الاحتجاجات العراقية، ونظمت فعاليات نسوية رياضية، كما تدير مركزا رياضيا فى المحافظة.

وشهدت محافظة البصرة يوم الجمعة الماضى، اغتيال الناشط تحسين أسامة ويوم أمس نجا عدد من النشطاء من محاولة اغتيال أخرى.

وفى وقت سابق أعلن رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمى، إقالة قائد شرطة البصرة بعد ساعات من محاولة اغتيال نشطاء، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.