التوقيت الثلاثاء، 26 يناير 2021
التوقيت 10:44 ص , بتوقيت القاهرة

الحجاج يستعدون لأداء طواف الوداع والكعبة تستقبلهم بأجود أنواع البخور

طواف الوداع
طواف الوداع
بدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد على الكعبة المشرفة استعدادًا لأداء طواف الوادع، ونشر الحساب الرسمي لرئاسة الحرمين الشريفين على "تويتر" ، منذ قليل، صور الحجاج وهم يبتهلون بالدعاء ويرفعون أيديهم إلى السماء قبل أداء طواف الوداع الذي ينهى به حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأحد، مناسك الحج لهذا العام والذى مثل موسما استثنائيا.

كما نشر حساب رئاسة شئون الحرمين على "تويتر"، صورا لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بأجود أنواع البخور أثناء اقبالهم على الكعبة لأداء طواف الوداع، وسط تطبيقهم اجراءات التباعد الاجتماعي لمنع التعرض لعدوى فيروس كورونا.

الحج الموسم الحالىالحج الموسم الحالى

 

الحجاج امام الكعبةالحجاج امام الكعبة

 

ومن المقرر أن ينهى حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأحد، مناسك الحج لهذا العام والذى مثل موسما استثنائيا، حيث يؤدون طواف الوداع حول الكعبة المشرفة، وسط إجراءات احترازية صارمة وضعتها المملكة العربية السعودية لضمان عدم انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19 بين الحجاج.

الحجاج يبتهلون قبل طواف الوداعالحجاج يبتهلون قبل طواف الوداع

 

توافد الحجاج لاداء طواف الوداعتوافد الحجاج لاداء طواف الوداع

 

ويشمل طواف الوداع 7 أشواط حول البيت الحرام يقوم بها الحجاج بعد انتهاء جميع المناسك، قبل مغادرة مكة المكرمة، ويجب على من أدى طواف الوداع أن يغادر مكة مباشرة، ولا يجوز للحاج أن يذهب للشراء من المحال إلا للأكل أو الشرب أو بنزين السيارة.

استقبال الحجاج بالبخوراستقبال الحجاج بالبخور

 

ويشترط له 6 شروط وهي: الطهارة من الْحدث الأكبر والأصغر، وأن يبدأ طواف الوداع من الحجر الأسود وينتهى إليه، وتكون الكعبة على يسار مَن يطوف حولها، وأن يكون الطواف حول الكعبة، فمن طاف داخل حجر إسماعيل، لم يصح طوافه، لأن حجر إسماعيل من الكعبة، وأن يكون الطواف سبعة أشواط كاملة، وعند الشك فى عدد الأشواط، يُبنى على العدد الأقل.

 

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد أكد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى بن عبدالرحمن العقيل، أنه تم العمل على تنفيذ الخطط المعتمدة لإنجاح حج هذا العام وفق التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية منذ قدوم حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة وصولا إلى أداء طواف الوداع، حيث رُتب دخولهم من أبواب معينة، وفق مسارات محددة من وقت الدخول حتى النزول إلى صحن المطاف، وتوزيعهم على المسارات التى روعى فيها التباعد المكانى، والبدء بالطواف بشكل جماعي.