التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

فى تجربة فريدة.. شركة أمريكية تنتج مياه معبأة من الهواء فى الإمارات

مياه - ارشيفية
مياه - ارشيفية
قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن شركة تكنولوجية أمريكية مقرها ولاية أريزونا، تستعد للقيام بمهمة فريدة فى المنطقة العربية، فرغم أن الصحراء العربية بالكاد ما تبدو مكانا نموذجيا كمصدر لمياه الشرب، إلا أن شركة "زيرو ماس واتر"، وبدلا من حفر الآبار أو تنقية مياه البحر، ستقوم باستخلاص الرطوبة من الهواء، لإنتاج مياه معبأة فى مصنع يقع على بعد 20 كيلومتر من مدينة دبى.

وأوضحت الوكالة، أن الشركة ستستخدم الطاقة المتجددة، بدلا من الوقود الحفرى الذى يستخدم فى أغلب منشآت تحلية المياه فى دبى والإمارات.

وأشارت إلى أن المشروع يمكن أن يقدم نموذجا للدول الأخرى القاحلة لإنتاج مياه الشرب بطريقة أكثر استدامة، وحتى تحفيز تحقيق اختراق فى مجالات الزراعة من أجل تحسين الأمن الغذائى.

وقال سميع الله خان، المدير العام فى الشركة الإماراتية التى ستشرى المياه، إن مصنع التعبئة يعمل بالطاقة الشمسية، والزجاجات التى يستخدمونها يمكن إعادة تدويرها والأغطية ستكون مستدامة وستصنع من الخيرزان.

 وتقول بلومبرج إنه فى حين أن تقنية استخراج المياه من الهواء مستخدمة فى أماكن أخرى، فإن هذه العملية تعد فائقة فى حجمها وعزمها لتعبئة المياه، بحسب ما يقول رونالد والجرين، الذى يدير شركة أبحاي أتموواتر للأبحاث، وهى شركة استشارية فى فانكوفر.

 ولن تنافس شركة زيرو ماس الشركات الأخرى التى تعمل فى معالجة المياه فى أى وقت قريب. وستكون قادرة فى البداية على إنتاج 2.3 مليون لتر سنويا، وهو ما يعادل حجم حمام سباحة أولمبى نموذجى، حيث تظل هذه التكنولوجيا باكثر تكلفة بكثير من تحلية المياه لنفس  الإنتاج من المياه.