التوقيت الإثنين، 10 أغسطس 2020
التوقيت 05:02 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد.. متظاهرين إيرانيين فى أصفهان: "الموت لولاية الفقيه على كل سنوات الإجرام"

مظاهرات ايران
مظاهرات ايران

توسع نطاق التظاهرات الإيرانية الغاضبة والساخطة على ممارسات الحرس الثورى الإيرانى والتى أدت إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية، اليوم الأربعاء ما أدى إلى مقتل 176 شخصاً، فبعدما كانت منحصرة فى طهران، تمددت لتشمل مدينة رشت ومحافظة أصفهان، حيث ردد المشاركون عبارات منددة بالمرشد الأعلى والحرس الثورى منها "فاقدي الغيرة ، فاقدي الغيرة"، و"الموت لولاية الفقيه على كل سنوات الإجرام".

 

 

يذكر أن الحرس الثوري، أعلن أن الطائرة الأوكرانية التي كانت في طريقها إلى كييف اعتبرت بطريق الخطأ هدفاً معادياً بعد أن اتجهت صوب قاعدة عسكرية حساسة للحرس الثوري بالقرب من طهران. وأضاف أن ذلك كان خطأ بشرياً غير مقصود.

وبرر ظروف إسقاط طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، قائلاً: "إن الولايات المتحدة هددت بضرب 52 هدفا في إيران، لذلك كانت جميع الوحدات الهجومية والدفاعية في حالة تأهب. وكان النظام الدفاعي يعمل تحت نفس الظروف".

كما أضاف: "في تلك الليلة كانت البلاد في حالة حرب، وتم إعلان أعلى مستوى للتأهب، وفي مثل هذه الظروف واجه النظام الدفاعي هدفاً علی بعد 19 کیلومترا، وحدده خطأ علی أنه صاروخ کروز".

بدوره قدم وزير الخارجيّة الإيراني، محمد جواد ظريف، "اعتذار" بلاده عن كارثة طائرة البوينغ الأوكرانيّة، بعد اعتراف القوّات المسلّحة الإيرانيّة بأنّ الطائرة أُسقِطت خطأ. إلا أنه ألمح بشكل غير مباشر إلى تسبب الولايات المتحدة بتلك المأساة، بعد تصاعد التوتر والتهديدات التي أطلقها مسؤولوها، وكتب في تغريدة على تويتر "خطأ بشريّ في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّى إلى الكارثة".