التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:01 ص , بتوقيت القاهرة

الجيش الأمريكى يبلغ العراق باتخاذه إجراءات لـلخروج من البلاد

ترامب
ترامب

قالت قناة العربية فى نبأ عاجل ، أن الجيش الأمريكى أبلغ العراق باتخاذه إجراءات لـلخروج من البلاد ، وبحسب مورجان أورتاجوس ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية،أصبنا بخيبة أمل كبيرة جراء تصويت البرلمان العراقي لإخراج قواتنا من العراق . 

وذكرت العربية ، أن الرسالة الأمريكية ، قالت إنه يتوجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات آمنة لإعادة الانتشار، وعلى قوات التحالف اتخاذ إجراءات لضمان الخروج من العراق بشكل آمن، وقعها قائد قوة المهمات الأميركية في العراق، وتنص على إعادة تمركز في العراق خلال الأيام والأسابيع المقبلة. 

وأضافت "أورتاجوس"، خلال لقاء لها عبر الأقمار الصناعية بقناة "الحدث"، أن الولايات الأمريكية المتحدة ستقوم بكل ما يلزم للدفاع عن مواطنيها وأمنها تجاه أى اعتداء إيرانى، وتابعت:"سنقوم بكل ما يلزم للدفاع عن أنفسنا ولدينا 52 هدفاً إيرانياً حال أن لحق الأذى بمواطنينا ".

وشددت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أن النفوذ الإيرانى فى العراق يزعزع الأمن والاستقرار بالعراق،:"روسيا ساعدت إيران وتسببت فى مقتل مئات الآلاف من المواطنين السوريين".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل من دعوة البرلمان العراقي  الأحد الماضى ، إلى إلزام القوات الأجنبية بالانسحاب من البلاد بعد مقتل قائد عسكري إيراني كبير وقيادي بالحشد الشعبي العراقي.وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورجان أورتاجوس في بيان "بينما ننتظر مزيدا من التوضيح بشأن طبيعة قرار اليوم وأثره القانوني، نحث بقوة الزعماء العراقيين على إعادة النظر في أهمية العلاقة الاقتصادية والأمنية بين البلدين والوجود المستمر للتحالف الدولي لدحر تنظيم داعش".

ووافق البرلمان العراقى، على إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع قوات التحالف الدولى، وذلك خلال الجلسة الاستثنائية التى عقدها البرلمان للحديث حول وجود القوات الأمريكية داخل العراق.