التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:54 ص , بتوقيت القاهرة

حاكم الشارقة يعيد إلى مصر 425 قطعة أثرية نادرة من عصور متعددة

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى
أهدى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مصر 425 قطعة أثرية مصرية نادرة من عصور متعددة تعود لما قبل الميلاد وبعده، وذلك في لمسة محبة وتقدير من حاكم الشارقة جديدة لمصر التي لعبت ولاتزال دورا تعليميا وتنويريا فاعلا في وطننا العربي كافة، ويعود تاريخ القطع الأثرية التي وصلت القاهرة قادمة من الشارقة، حسب ما ذكرت وكالة انباء الإمارات، إلى فترات زمنية مختلفة من عصور ما قبل السلالات في الألفية الرابعة قبل الميلاد و سلالات الممالك القديمة و المتوسطة و الحديث و الفترة البطليموسية القرن الرابع - الأول ق.م و الفترة الرومانية القرن الأول ق. م و القرن الثاني الميلادي و العصر القبطي القرن الرابع - السادس الميلادي.
 
 
 
تضم تلك المجموعة النادرة تماثيل حجرية و خزفية مزججة و خشبية و برونزية تمثل الآلهة المصرية المختلفة و على سبيل المثال لا الحصر آمون و إيزيس إلى جانب آخرين .
 
 
 
كما تضم توابيت خشبية مزينة بالألوان و مومياوات بشرية و حيوانية و طيورا و أسماكا و قلائد و أساور من الأحجار الكريمة و حروزا و دلايات و نماذج حيوانية تمثل صقورا وأسماكا من المرمر والأخشاب.
 
 
 
كانت الشارقة قد أعادت لمصر الشقيقة العام الماضى 345 قطعة أثرية مصرية ذات قيمة تاريخية، ويعد حاكم الشارقة من أكبر و أكثر المهتمين بالتراث العربي و الحفاظ عليه إيمانا من سموه بأهميته التاريخية وقيمته الكبيرة في إثراء تراث الإنسانية جمعاء.