التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:06 م , بتوقيت القاهرة

بومبيو: على الأوربيين أن يفهموا أن "قتل سليماني" أنقذ أرواح أبنائهم

بومبيو
بومبيو

صرح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الجمعة أن الأوروبيين "لم يكونوا مفيدين" بالقدر الذي كانت تأمل به الولايات المتحدة بشأن قتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في العراق.

وأوضح بومبيو في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" مساء الجمعة أنه اتصل بمسؤولين في جميع أنحاء العالم لمناقشة الهجوم، الذي أشاد به الرئيس الأميركي دونالد ترامب واسرائيل، الحليفة الوثيقة للولايات المتحدة، لكنه واجه تحذيرات من أنه يمكن أن يؤجج التوتر في المنطقة.

وقال كبير الدبلوماسيين الأميركيين "أمضيت اليوم الأخير ونصف يوم، يومان، أتحدث مع شركاء في المنطقة وأطلعهم على ما كنا نفعله ولماذا كنا نفعل ذلك، سعياً للحصول على مساعدتهم. جميعهم كانوا رائعين".

واضاف "ثم جاء الحديث مع شركائنا الآخرين في أماكن أخرى ولم يكن جيداً. بصراحة لم يكن الأوروبيون مفيدين بالقدر الذي كنت أتمناه".

وكان مسؤولون أميركيون ذكروا أن سليماني الذي أدرجته الولايات المتحدة على لائحتها السوداء قتل بقصف من طائرة بدون طيار لسيارته قرب مطار بغداد الدولي.

وبعد اغتياله، دعا مسؤول الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، كل الأطراف الفاعلة إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتحمل المسؤولية في هذه اللحظة الحاسمة" والمواقف الأوروبية دعت بأكثريتها إلى ضبط النفس وعدم التصعيد.

من جهته، حث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، المتورطين في اغتيال سليماني على "ضبط النفس"، بينما رأى وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، إن وقف التصعيد سيكون أساس الحل.

وقال بومبيو إن "البريطانيين والفرنسيين والألمان يجب أن يدركوا أن ما فعلناه، ما فعله الأميركيون أنقذ أرواحاً في أوروبا كذلك". وأضاف "كان هذا أمراً جيداً للعالم بأسره، ونحن نحث الجميع في العالم على الوقوف بجانب ما تحاول الولايات المتحدة فعله وهو ببساطة دفع جمهورية إيران الإسلامية إلى اتباع سلوك دولة طبيعية".

وكان بومبيو صرح قبل ذلك الجمعة أن سليماني كان يخطط لعمل وشيك يهدد مواطنين أميركيين عندما قُتل في الغارة.